الإنصاف في تمييز الأوقاف
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1180 / مجموع
-
رقم العنوان في المجموع :
10
-
عنوان المخطوط:
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
…مسألة: أمير وقف خانقاه ورتب بها شيخا وصوفية، وجعل لهم دراهم، وزيتا، وصابونا، وخبزا ولحما، فضاق الوقف فهل يقدم الشيخ على الصوفية أو يصرف بينهم بالمحاصة؟ …الجواب: أقول وبالله التوفيق: الأوقاف قسمان، قسم ليس مأخذه من بيت المال، ولا مرجعه إليه، وهذا الوقف مبناه على التشديد والتحريض… وقسم مأخذه من بيت المال، بأن يكون واقفه خليفة أو ملكا من الملوك السابقة كصلاح الدين بن أيوب … وإنما قلنا: إن مرجعه إلى بيت المال؛ لأن واقفيه أرقاء بيت المال وفي ثبوت عتقهم نظر…
-
نهاية المخطوط :
…وما كان من القسم الثاني ينظر، فإن كان الشيخ بصفة الاستحقاق من بيت المال لاتصافه بالعلم، وبقية المنزلين ليسوا كذلك قدم الشيخ إذا ضاق الوقف قطعا؛ لأنه منفرد بالاستحقاق، وإن كان الكل بصفة العلم والشيخ أحوج منهم قدم كما يقدم إذا ضاق بيت المال الأحوج فالأحوج، وإن استووا في العلم والحاجة صرف بينهم بالمحاصة من غير تقديم، وينبني على ذلك أيضا مسألة الاقتصار على صنف من الأصناف المقررة، ففي القسم الأول لا يقتصر بل يصرف من كل صنف بالمحاصة؛ مراعاة لغرض الواقف، وفي الثاني يجوز الاقتصار عند الضيق، والأولى الاقتصار على النقد؛ لأنه أيسر وبه تحصل سائر الأصناف، والله أعلم.
الصفات
-
عدد الأوراق :
3 ورقة من: 79 أ إلى: 81 أ
-
مقاس الورقة :
20.4 14 سم
-
مقاس الكتابة :
15 7.5 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
23
-
المصادر والمراجع
الحاوي للفتاوي عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي جلال الدين (911) ( 1 / 183 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 3 / 301 )
الصفات المميزة
-
مجلد - ذو لسان -
بها تعقيبة
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
يحتاج الى ترميم - مفكك
-
مفهرس المخطوط :
admin