نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1147 / مفرد
-
عنوان المخطوط:
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
نوع الخط :
النسخ
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
بذلك، وهو قسم من علم الفقه أفرد بالتأليف، فصار علما مستقلا، ولذا نسب إليه فقيل: فرائض، (والحساب) هو علم يتعلق بالعدد، ولابتناء الفرائض عليه في الأكثر قرنه به، (والنسب) أي: معرفته بأنساب العرب وغيرهم، من علم التاريخ، وكان الصديق رضي الله تعالى عنه أعلم الناس به بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم (وغير ذلك من العلم) وأنواعه (مما اتخذ أهل هذه المعارف) لو قال أهله كان أظهر وأشمل وأخصر (كلامه صلى الله عليه وسلم فيها) أي في هذه العلوم والمعارف، وقيل: الضمير للشريعة أي في شريعته، وهو خلاف الظاهر (قدوة وأصولا) أي: أدلة مثبتة لها أو قواعد وضوابط يرجعون إليه في الحوادث الجزئية إذا وقعت لهم…
-
نهاية المخطوط :
…(في حق خديجة) لا صادر منه صلى الله عليه وسلم حتى يتوهم شك في نزول الملك عليه (ليتحقق) خديجة (صحة نبوته) صلى الله عليه وسلم (وإن الذي يأتيه ملك ويزول الشك عنها) لا عنه صلى الله عليه وسلم كما توهم (لا أنها فعلت ذلك) الاختبار (للنبي صلى الله عليه وسلم) ولا نافية داخلة على أن المفتوحة، وما وقع في بعض النسخ من لأنها بالتعليل خطأ من الكاتب (وليختبر) أي يعرف (هو) صلى الله عليه وسلم (حاله بذلك) وهو معطوف على المنفي، فهو منفي، أي: لم يفعله لإزالة شكه ولا لاختباره، فالاختبار بكشف رأسها، وهي كانت جازمة بنبوته، ولكن أرادت كشف الغطاء لتزداد يقينا، فالمراد بالشك مجرد الاحتمال المرجوح، لا تساوي الطرفين كما يعرفه من وقف على جلية حالها (بل) إضراب انتقالي.
-
السماعات والقراءات الاجازات والمقابلات :
جاء في (238/ب): بلغ درسنا إلى هذا الفصل، ويسر الله تعالى إتمامه
الصفات
-
عدد الأوراق :
271 ورقة
-
مقاس الورقة :
21 14.5 سم
-
مقاس الكتابة :
15.3 9 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
23
-
المصادر والمراجع
إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون إسماعيل باشا بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (1339) ( 2 / 646 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 1 / 238 )
الصفات المميزة
-
مجلد - بدون لسان -
بها تعقيبة
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
الملاحظات :
يبدأ هذا الجزء من أثناء: فصل مما أكرمه الله تعالى به صلى الله عليه وسلم إلى أثناء: فصل في حكم عقد قلب النبي صلى الله عليه وسلم. تغير الورق وخط الناسخ من (95/أ إلى 100/ب)، ومن (131/أ إلى 136/ب).
-
مفهرس المخطوط :
admin