شرح تهذيب المنطق والكلام (قسم المنطق)
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1062 / مفرد
-
عنوان المخطوط:
-
-
تاريخ ومكان النسخ :
1087هـ القرن الحادي عشرالهجري
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
نوع الخط :
نستعليق
-
الفن الفرعي :
-
بداية المخطوط :
تهذيب المنطق والكلام توشيحه بذكر المفضل والمنعام، وترشيحه بالصلاة والسلام على صفوة الأنام وآله وأصحابه الغر الكرام. وبعد: فهذه عجالة نافعة، وغلالة رائعة، تروي غليل طالبي صناعة الميزان، وتشفي عليل السائقين إلى مساق البرهان، لم ألتفت إلى ما اشتهر فالحق أحق بالاتباع، ولم أجمد على ما ذكر فلمسلك النظر اتساع، بل محضت النصح النصيح، ومخضت عن زبد الحق الصريح، وأتيت بتحقيقات خلا عنها الزبر المتداولة، وأشرت إلى تدقيقات لم تحوها الصحف المتطاولة المتناولة…
-
نهاية المخطوط :
…وإذا لم يكن السلب دائما يلزم الثبوت بالفعل في الجملة وهو الموجبة المطلقة، واللاضرورة عبارة عن ممكنة عامة موافقة للأصل كما مخالفة كيفا؛ لأن سلب الضرورة عبارة عن الإمكان، فإن كان سلب ضرورة الإيجاب فالإمكان عام سلب، عام سلب ضرورة سلب فالإمكان عام موجب، وأما الموافقة للأصل في الكم فاصطلاح لأنه يجوز أن يعتبر اللادوام في البعض. تمت الحاشية الجلالية..
-
التقييدات والتملكات :
في أوله تملك لمحمد صادق المدعو بحافظ زاده
الصفات
-
عدد الأوراق :
62 ورقة
-
مقاس الورقة :
21 16 سم
-
مقاس الكتابة :
13.5 4.3 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
15
-
المصادر والمراجع
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 1 / 516 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 6 / 32 )
الصفات المميزة
-
مجلد - بدون لسان -
بها تعقيبة
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
مفهرس المخطوط :
admin