فتح القريب المجيب في حل ألفاظ التقريب
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1073 / مفرد
-
عنوان المخطوط:
-
العنوان البديل :
القول المختار في شرح غاية الاختصار
-
-
تاريخ ومكان النسخ :
22 / شَوَّال / 1273هـ القرن الثالث عشرالهجري
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
…الحمد لله تبركا بفاتحة الكتاب، لأنها ابتداء كل أمر ذي بال، وخاتمة كل دعاء مجاب، وآخر دعوى المؤمنين في الجنة، دار الثواب؛ أحمده أن وفق من أراد من عباده للتفقه في الدين على وفق مراده. وأصل وأسلم على أفضل خلقه محمد سيد المرسلين، القائل: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وعلى آله وصحبه مدة ذكر الذاكرين وسهو الغافلين. وبعد: فهذا كتاب في غاية الاختصار والتهذيب، وضعته على الكتاب المسمى بالتقريب، لينتفع به المحتاج من المبتدئين لفروع الشريعة والدين، وليكون وسيلة لنجاتي يوم الدين، ونفعا لعباده المسلمين… واعلم أنه يوجد في بعض نسخ هذا الكتاب في غير خطبته تسميته تارة بالتقريب، وتارة بغاية الاختصار، فلذلك سميته باسمين: أحدهما فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب، والثاني: القول المختار في شرح غاية الاختصار. قال الشيخ…ويشتهر أيضا بأبي شجاع …(بسم الله الرحمن الرحيم) أبتدئ كتابي هذا. والله اسم للذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد، والرحمن أبلغ من الرحيم. (الحمد لله) هو لغة الثناء على الله تعالى بالجميل الاختيالي على جهة التعظيم والتبجيل، (رب) أي مالك (العالمين) بفتح اللام، وهو كما قال ابن مالك: اسم جمع خاص بمن يعقل، وليس مفرده عالم بفتح اللام، لأنه اسم عام لما سوى الله تعالى، والجمع خاص بمن يعقل…
-
نهاية المخطوط :
…(ومن أصاب) أي وطىء (أمة غيره بنكاح) أو زنا وأحبلها فولدت (فولده منها مملوك لسيدها) أما لو غر شخص بحرية أمة فأولدها فالولد حر، على المغرور قيمته بثمنه لسيدها (وإذا أصابها) أي أمة الغير (بشبهة) منسوبة للفاعل… أمته أو زوجته الحرة (فولده منها حر، وعليه قيمته للسيد) ولا تصير أم ولد له في الحال بلا خلاف (وإن ملك) الواطىء بالنكاح (الأمة الموطوءة) بعد ذلك (لم تصر أم ولد له بالوطء في النكاح) السابق (وصارت أم ولد) له (بالوطء بالشبهة على أحد القولين) والقول الثاني لا تصير أم ولد، وهو الراجح في المذهب. والله أعلم بالصواب. وقد ختم المصنف – رحمه الله تعالى – كتابه بالعتق رجاء لعتق الله له من النار، وليكون سببا له في دخول الجنة دار الأبرار. وهذا آخر شرح الكتاب في غاية الاختصار بلا إطناب…جعلنا الله بحسن النية في تأليفه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا في دار الجنان. ونسأل الله الكريم المنان الموت على الإسلام والإيمان بجاه محمد سيد المرسلين الأولين والآخرين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
الصفات
-
عدد الأوراق :
85 ورقة
-
مقاس الورقة :
26.9 19.2 سم
-
مقاس الكتابة :
17.2 10.5 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
19
-
المصادر والمراجع
إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون إسماعيل باشا بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (1339) ( 2 / 136 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 7 / 5 )
الصفات المميزة
-
مجلد - بدون لسان -
بها تعقيبة
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
مفهرس المخطوط :
admin