الإعلام بحكم عيسى عليه السلام

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1079 / مفرد

  • تاريخ ومكان التأليف :

    888هـ في القرن 09 الهجري

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى. وبعد: فقد ورد علي سؤال يوم الخميس سادس جمادى الأولى سنة ثمان وثمانين وثمان مائة صورته: المسؤول والجواب عما يذكر وهو أن عيسى عليه السلام حين ينزل في آخر الزمان، بماذا يحكم في هذه الأمة بشرع نبينا أو بشرعه؟ وإذا قلتم إنه يحكم بشرع نبينا، فكيف طريق حكمه به أبمذهب من المذاهب الأربعة المتقررة أو باجتهاد منه؟ …وأقول: قد ورد علي هذا السؤال من مدة تقارب شهرين، وذلك يوم الجمعة رابع عشرين ربيع الأول من هذه السنة جاءني بعض الفضلاء ممن أخذ العلم عن والدي فسألني عن أشياء من جملتها هذا السؤال، وأجبته عنه بجواب مختصر، ومن جملة ما سألني عنه في ذلك المجلس قصة استحياء الملائكة من عثمان، وأخرجت له في ذلك حديثين غريبين خرجتهما من تاريخ ابن عساكر، وأوردتهما في كتابي تاريخ الخلفاء في ترجمة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وها أنا ذاكر في هذه الأوراق جواب هذا السؤال على طريق البسط … جوابه: أنه يحكم بشرع نبينا لا بشرعه، نص على ذلك العلماء، ووردت به الأحاديث، وانعقد عليه الإجماع، فمن جملة نصوص العلماء في ذلك قول الخطابي في معالم السنن عند ذكر حديث أن عيسى يقتل الخنزير: فيه دليل على وجوب قتل الخنازير، وبيان أن أعيانها نجسة، وذلك لأن عيسى عليه السلام إنما يقتل الخنزير على حكم شريعة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، لأن نزوله إنما يكون في آخر الزمان، وشريعة الإسلام باقية…

  • نهاية المخطوط :

    …وقول هذا المنكر: إن النبي أجل مقاما من أن يصلي خلف غير نبي – جوابه: أن نبينا صلى الله عليه وسلم أجل الأنبياء مقاما وأرفعهم درجة، وقد صلى خلف عبد الرحمن بن عوف مرة، وخلف أبي بكر الصديق أخرى، وقال: إنه لم يمت نبي حتى يصلي خلف رجل من أمته. ثبت ذلك في أحاديث صحيحة، فكيف يتجه لهذا المنكر أن يقول هذا الكلام بعد ذلك؟ ولست أعجب من إنكار من لا يعرف، إنما أعجب من إقدامه على تسطير ذلك في ورق يخلد بعده، ويسطر في صحيفته. ثم رأيت في مصنف ابن أبي شيبة: حدثنا أبو أسامة، عن هشام عن ابن سيرين، قال: المهدي من هذه الأمة، وهو الذي يؤم عيسى ابن مريم عليه السلام.

الصفات

  • عدد الأوراق :

    13 ورقة

  • مقاس الورقة :

    17.8 12.9 سم

  • مقاس الكتابة :

    8.9 11.9 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    19

  • المصادر والمراجع

    الحاوي للفتاوي عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي جلال الدين (911) ( 3 / 227 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 3 / 301 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بدون لسان -

  • بها تعقيبة

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      لا يحتاج الى ترميم

    • الملاحظات :

      تغير خط الناسخ من (6/أ)

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019