خلاصة الدلائل فى تنقيح المسائل

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1132 / مفرد

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    النسخ

  • بداية المخطوط :

    …الحمد لله الموفق للصواب والسداد، الهادي إلى سبيل الصلاح والرشاد، وصلى الله على محمد خير العباد، المبعوث بالملحمة والجهاد، المنعوت بقلع الشرك والفساد، وعلى آله وأصحابه المبرئين من الكفر والعناد، المنزهين من الزيغ والإلحاد، ما وعد كريم بإسعاد، وتوعد ظلوم بإرعاد، وبعد: فإن القلوب والطباع لم تزل مائلة إلى ادخار الذكر الجميل، والنفوس والهمم طامحة إلى اقتناء الذكر الجزيل، وفي صوب هذين الغرضين ونحو هذين القصدين أنعمت بالإسعاف والإسعاد، وأسمحت بالإرفاق والإرفاد، لمن شكى إلي إطالة بعض شروح مختصر القدوري وإملاله، واختصار بعضها وإخلاله، بتهذيب كتاب متجانس اللفظ والمعنى جزالة، متشاكل المبدأ والمنهى اختصارا وإطالة. هذا مع اعترافي بقلة البضاعة، وعدم التقدم في الصناعة؛ بل جرأة خالصة وتجهلا وتقحما محضا وتحملا، لتصحيح نسبة الأب، وتصديق كلمة الرب في قوله تعالى: (وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)، فمن مشى على مثال أبيه، ونسج على منوال أخيه ما اقترف ذنبا ولا اقتحم، ولا اغتمض حقا ولا اهتضم، فمن شبه أباه فما ظلم، وفقنا الله لما يحبه ويرضاه، وحمانا من اقتحام ما يكرهه وينهاه، وجعل ما نقصده ونتوخاه، ونلتمسه ونرعاه، خالصا لوجهه، وطلبا لجزيل ثوابه، وتحذرا من أليم عقابه، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب. كتاب الطهارة: افتتح الشيخ أبو الحسين البغدادي رحمه الله هذا الكتاب بالآية، وبنى عليها أمر الطهارة، فقال: قال الله تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ) الآية…

  • نهاية المخطوط :

    …(وإذا صحت مسألة المناسخة، وأردت معرفة ما يصيب كل واحد من حساب الدراهم، قسمت ما صحت منه المسألة على ثمانين وأربعين، فما خرج أخذت له من سهام كل وارث حبة، وإنما خرج الدرهم على هذا العدد؛ لأنه عدد يشتمل على أكثر الأجزاء المنسوبة: كالنصف وإلى نصف الثمن والثلث وإلى ثلث الثمن)، وحساب الفرائض يخرج على عدد لا يظهر فيه الكسر مهما أمكن، ومثاله: إذا مات عن امرأة وابنين وبنتين، فالمسألة بعد التصحيح من ثمانية وأربعين، ثم مات إحدى الابنتين قبل القسمة عن ابن وبنت وزوج، ومسألتها من أربعة، ونصيبها من الأولى لا ينقسم عليها ولا يوافقها، فاضرب مسألتها في الأولى تكن مئة واثنين وتسعين، ومنها تصح المسألتان، وإذا أردت قسمتها على ما ذكر، وهو ثمانية وأربعون، كان الخارج من القسمة أربعة، وهو قيمة الحبة، وإذا أردت معرفة نصيب الزوجة من المسألة الأولى، وهو أربعة وعشرون سهما، أخذت لكل أربعة حبة، فكان لها ست حبات، وهو ثمن الدرهم، ولكل ابن أربعة عشر حبة، وهو ربع درهم وربع سدس درهم، وللبنت من الأولى سبع حبات، وهو ثمن درهم وسدس ثمن درهم، وللزوج من المسألة الثانية سبعة أسهم، وقدره من الدراهم حبة وثلاثة أرباع حبة، وللبنت مثله، وللابن ضعفه ثلاث حبات ونصف حبة، وعلى هذا تقاس النظائر إن شاء الله تعالى، فهذا آخر ما انتهينا إليه، وقد وفينا بما ضمنا، والله المستعان، وإليه الرغبة في العفو والغفران، والتجاوز والامتنان، إنه الكريم المنان، والحمد لله رب العالمين…

  • السماعات والقراءات الاجازات والمقابلات :

    عليه بلاغات: 5/أ، 13/ب، 16/ب، 21/ب، 34/ب، 49/ب، 51/ب، 123/ب، 130/أ، 146/ب، 154/ب، 155/ب، 158/ب، 163/ب، 168/ب، 176/ب، 186/ب، 189/ب

  • التقييدات والتملكات :

    في أوله تملك لأحمد سنة 1057 هـ، ولحافظ إبراهيم أفندي سنة 1269 هـ

الصفات

  • عدد الأوراق :

    194 ورقة

  • مقاس الورقة :

    27.8 20 سم

  • مقاس الكتابة :

    20.7 13.3 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    21

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1631 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 4 / 256 )

الصفات المميزة

  • مجلد - ذو لسان -

  • تحتوي على ختم - في 2/أ، 193/أ ختمان ممسوحان

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      لا يحتاج الى ترميم

    • الملاحظات :

      المجلد فيه عشرون كراسة: 22/أ، 32/أ، 42/أ، 52/أ، 62/أ، 72/أ، 82/أ، 92/أ، 102/أ، 112/أ، 122/أ، 123/أ، 142/أ، 152/أ، 162/أ، 172/أ، 182/أ، 192/أ

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019