المطلع على مسائل المقنع

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1105 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    4

  • تاريخ ومكان التأليف :

    1040هـ في القرن 11 الهجري

  • تاريخ ومكان النسخ :

    15 / شَوَّال / 1210هـ القرن الثالث عشرالهجري

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    المبسوط

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد شمس الهدى الذي نؤمن به ونقتفيه، صلاة وسلاما نستوجب بهما رحمة من مفضله ومصطفيه، وعلى آله الكرام وصحبه الذين ناصروه في ظاهر أمره وختفيه، وعلى كل مؤمن معترف بفضلهم باعتقاده وفعله ونطق فيه، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد: فهذا تقييد مختصر على نضمنا المسمى المقنع في اختصار أبي مقرع سأله مني بعض المبتدئين الراغبين في العلم والدين بعدما كنت قبل هذا وضعت عليه شرحا طويلا كان يحل ما تعلق بهذا الفن كفيلا فكانت الهمم اليوم مولعة بالاقتصار على الاختصار فلذلك التزمت في هذا التقييد صورة المسألة ينتفع به ويفيد، ومن أراد التطويل الكثير فعليه بشرحنا الكبير المسمى الممتع بشرح المقنع، وسميت هذا التقييد بالمطلع على مسائل المقنع، والله تعالى أرجو أن يجعله كذلك وينفع إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير، وأن يجعله لوجهه الكريم، إنه التواب الرحيم.

    يقول بعد حمد مجري الفلك***ثم على محمد الهادي الزكي

    فاعل يقول هو محمد في أول البيت الثالث وسيأتي الكلام على ذلك الفلك في محله إن شاء الله والإنصاف اتباع الحق، والرجوع إليه، ورجل منصف أي قائل الحق معترف به، والنجل هو الولد، والقدوس اسم الله تعالى، ومعناه الذي لا عيب في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله ولا في أحكامه، وهذا معناه على الجملة، وقيل غير  ذلك مما يرجع إليه…

  • نهاية المخطوط :

    قد انتهى المختصر المقصود***وربنا لا غيره المعبود

    سميته المقنع في علم أبي***مقرع أبغي أمة النبي

    أبياته ضحى وعامه شيم***مصليا على النبي الهاشمي

    يعني قد انتهى هذا المختصر بحمد الله الذي لا يحمد غيره على كل نعمة منها تمام هذا المختصر الذي سميته بالمقنع أن يقنع قارئه ويكفيه في علم النظم المنسوب للشيخ أبي مقرع مبتغيا بذلك انتفاع أمة سيدنا ومولانا محمد بن عبدالله النبي الأمي صلى الله عليه وسلم كلكم عيال الله وأحبكم إلي أنفعكم لعيال الله، وأبيات المختصر عددها لفظ كلمة (ضحا) وهي تسعة وتسعين بيتا، وكان نضمهم في علم (شم) وهو عام أربعين وألف في حال كوني مصليا على النبي الهاشمي وآله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

الصفات

  • عدد الأوراق :

    13 ورقة من: 109 ب إلى: 122 ب

  • مقاس الورقة :

    20.5 14.9 سم

  • مقاس الكتابة :

    14.4 9 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    23

  • المصادر والمراجع

    إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون إسماعيل باشا بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (1339) ( 2 / 548 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 6 / 139 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بدون لسان -

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

  • في المخطوط خطوط عرضية وطولية
    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      لا يحتاج الى ترميم

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019