مجيب الندا إلى شرح قطر الندى
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1032 / مفرد
-
عنوان المخطوط:
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
نوع الخط :
النسخ
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
قال…عبدالله الفاكهي…تغمده الله برحمته…الحمد الله الرافع من انخفض لعزه وسلطانه، المفيض على من نحاه وقصده سحائب عفوه وغفرانه، المغني بواسع فضله من افتقر لجوده، الفاعل لما يشاء فلا معاند له في فعله، ولا مماثل له في شأنه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي بعثه الله من خلاصة العرب بالآيات والمعجزات الجمة، ونصبه لتمييز أحوال العباد وبيان أحكامهم من الحل والحرمة، ونعته بصفات الكمال وأكد ذلك بنطقه بفصل الخطاب والحكمة، وعطف على الأنام عموما بإرساله، فكان كما أخبر للعالمين رحمة، وخص من آمن به، فجعل له بدل الحسنة عشر أمثالها، فما أشمل جوده وما أعمه فحصل لأمته به تسهيل الفوائد بعد الصعوبة موصولا بالسعادة الأبدية والأمن من العذاب والعقوبة صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه المقتفين لوضح المسالك أئمة الهدى صلاة وسلاما دائمين عدد حبات الأرض وقطر الندى. أما بعد: فهذا شرح لطيف وضعته على المقدمة الموضوعة في علم العربية المسماة بقطر الندى وبل الصدى للعالم المحقق الإمام المدقق إمام أهل هذه الصنعة وعالمها وقاضي شريعتها وحاكمها أبي عبدالله جمال الدين محمد بن يوسف بن هشام الأنصاري رحمة الله عليه يتكفل بحل ألفاظها وتبيين معانيها ممتزجا بكلماتها مع الإتيان بدليل المسائل وتعليلها في الغالب…
-
نهاية المخطوط :
…أو تجاوز الثلاثة ولكن كان أصلها الياء بأن كانت منقلبة عنها سواء أكان في فعل كرمى وهدى أم اسم كالرحى والفتى فإن اتصل بالألف ضمير متصل فالمختار رسمها ألفا كرماه واستدعاه ومصطفاه وترسم الألف ألفا على حالها في غيره أي غير ما مر بأن كانت ثالثة منقلبة عن واو سواء اتصل بها ضمير متصل أم لا، وسواء أكان بني فيه فعلا كعفا ودعا أم اسما كالقفا والعصا ثم أشار إلى ما يتعرف به الواوي من اليائي بقوله: وينكشف أمر الفعل بالتاء أي باتصال تاء الفاعل به فمهما ظهر فهو أصله كرميت وعفوت فعلم بالأول أن ألف رمى منقلبت عن ياء وبالثاني أن ألف عفا عن واو ولو قال بالضمير المرفوع المتحرك لكان أعم لشموله نحو رميت وعفوت، وينكشف أيضا بالمضارع كيرمي ويعفو، لأن الناقص اليائي مكسور العيني والواوي مضمومها، وتكون الفاء واوا كوعى لأن اللام حينئذ ياء لا واو؛ إذ ليس في كلامهم ما فاؤه واو فتكون العين واوا کشوا لأن اللام حينئذ ياء لا واو، إذ ليس في كلامهم ما عينه ولامه واو. وأمر ألف الاسم بالتثنية، فمهما ظهر فيها فهو أصله
-
التقييدات والتملكات :
عليه تملكات في الأول أقدمها لمحمد بن عبد الرحمن الحنفي سنة 1085 هـ وتملك آخر لعلي بن إسماعيل الحنفي سنة 1087 هـ، وتملك آخر لعبداللطيف الذهبي، وعبدالله السكري، وعبدالهادي الهلالي
الصفات
-
عدد الأوراق :
111 ورقة
-
مقاس الورقة :
21 15 سم
-
مقاس الكتابة :
12.8 8.6 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
21
-
المصادر والمراجع
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1352 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 4 / 79 )
الصفات المميزة
-
مجلد - بدون لسان -
بها تعقيبة
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
مفهرس المخطوط :
admin