بحر العلوم
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1070 / مجموع
-
رقم العنوان في المجموع :
1
-
عنوان المخطوط:
-
-
تاريخ ومكان النسخ :
ربيع الثاني / 998هـ القرن العاشرالهجري
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
الفن الفرعي :
-
بداية المخطوط :
الوجود الجامع لصفات الكمال على وجه الكمال الذي يختص به الحمد في الآخرة، ويقصر عليه، ولا يتجاوز منه إلى غيره، وهو على كلا التقديرين من عطف المقيد على المقيد، أما الثاني فظاهر، وأما الأول فلأن الوصف يدل على أنه المنعم بالنعم الدنيوية، وهي تحصل بالعمل وبغيره بخلاف النعم الأخروية، فإنها لا تحصل لأحد، ولا تصل إليه إلا بالعمل الصالح، قال الله تعال: بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه، وقال: إنما تجوزن ما كنتم تعملون، ثم الحمد في الدنيا مما وجب على العباد، وأما في الآخرة فليس بواجب لسقوط التكليف به كما سقط سائر التكاليف، لا لأنه على نعمة واجبة الإيصال إلى مستحقها كما زعم أهل الاعتزال، لعدم وجوب شيء على الله؛ بل إنما يوصلها إلى مستحقها بناء على وعده المحتوم، فإن خلف الوعد منه محال لكونه نقصا منافيا للألوهية وكمال الغني (وهو الحكيم) باهر الحكمة في كل شيء أو الذي أحكم أمور الدارين ودبرها على مقتضى الحكمة والصواب (الخبير) بليغ الخبرة والعمل بكل ما كان وما يكون، وقد أحاط بكل شيء علما…
-
نهاية المخطوط :
…(فمن لم يستطع) الصوم لمانع من كبر أو مرض أو شبق أو غيرها (فإطعام ستين مسكينا) فكفارته أن يطعم هو أو نائبه ستين فقيرا كالفطرة أو قيمته، وعند الشافعي: لا يجوز دفع القيمة وإن أطعم ستين فقيرا صاعا عن ظهارين لا يصح، وعن إفطار وظهار صح، وعند محمد: يجوز عن الظهارين، ذلك المذكور من البيان وتعليم الأحكام والتنبيه عليها (لتؤمنوا) لتصدقوا (بالله ورسوله) في العمل بشرائعه التي شرعها من الظهار وغيره، وترك ما كان في الجاهلية (وتلك حدود الله) التي لا يجوز تعديها (وللكافرين) الذين لا تيعونها ولا يعملون عليها أو للجاحدين بها، وعن ابن عباس: من جحده وكذب به (عذاب أليم إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا)
الصفات
-
عدد الأوراق :
234 ورقة من: 4 أ إلى: 237 ب
-
مقاس الورقة :
21 15 سم
-
مقاس الكتابة :
17.2 11.5 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
27
-
المصادر والمراجع
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 1 / 225 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 5 / 32 )
الصفات المميزة
-
مجلد - بدون لسان -
بها تعقيبة
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
الملاحظات :
يبدأ المخطوط من أثناء تفسير سورة سبأ إلى بداية سورة المجادلة
-
مفهرس المخطوط :
admin