تشنيف الأسماع في تعريف الإجماع
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1096 / مفرد
-
عنوان المخطوط:
-
تاريخ ومكان التأليف :
07 شَوَّال 1278هـ في القرن 13 الهجري
-
-
تاريخ ومكان النسخ :
02 / ربيع الثاني / 1327هـ القرن الرابع عشرالهجري
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
نوع الخط :
النسخ
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
فإذا كنت بالمدارك غرا ثم أبصرت عارفا لاتماري
وإذا لم تر الهلال فسلم لأناس رأوه بالأبصار
سبحانك لا محصي ثناء عليك، ولا قوة إلا بك، ولا ملجأ إلا إليك، لا علم لنا إلا ما علكتنا، وما كنا لنهتدي لولا أن هديتنا، فلك الحمد حمدا يوافي نعمك، ويكافئ مزيدك، ويدافع عنا نقمك، صل اللهم بجميع حقائق الكمال وبالعظمة الجامعة للجلال والجمال على من بالذكر الحكيم حكم، وبالوحي عنه ترجم، وعلى آله وصحبه ومن اعتصم بهديه في كل كا علم وعلم، أما بعد: فهذه كلمات يسيرة، تحتوي على فوائد كثيرة، وعوائد أثيرة، أوجبتها مكالمة مع من حكم قاضي البحث لمثله بمسالمة، وفرض عامل زكاة كنز العلم أن يصرف من حواصل الثقاة ما ينادي مساكين المكابرة ادخلوا في السلم، وإذ ظهر الآن بقبض العلم، باهر الأعجاز وبتصدير الإعجاز، لوعد عود الغريب كما بدأ الأنجاز، فشهير الأحاديث يستغرب، وقواعد العلوم الكلية إلى المتكلم بها تنسب، التزمت امتطاء غير صهوة مهري، وحشو كنانة كتابتي بسهام غيري، فأكتب ناقلا لا قائلا، ومن رمضاء المنع في ظلال استدلال الثقاة قائلا…
-
نهاية المخطوط :
…وقال الرهاوي: ذكر المازري في كتاب الأقضية من شرح التلقين ما يساعد ما في مختصر ابن الحاجب، ولفظه: أما العلوم الفقهية فإن القطعي منها كالأركان التي بني الإسلام عليها، وهي الصلوات وأخواتها، فالمخالف فيه كافر إن كذب من جاء عن الله كونه إنكار لنبوته عليه الصلاة والسلام، والمنكر لها كافر، وإن صدق من جاء بها لكن نازع في وجوبها فقد أنكر المعلوم، وباهت في ذلك، وهو إثم كالحال في مانعي الزكاة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وتأويل من تأول منهم بأن وجوبها تسقط لقوله تعالى: (خذ من أموالهم صدقة) فلم يأمر سواه بأخذ، وما سواه من الفقه الكفر والإثم ساقطان فيه هذا مذهب أهل السنة من الفقهاء والمتكلمين والمحدثين. اهـ. وبه يعلم ما في كلام الجلال المحلي ومن تبعه كالكمال ممن نقل من نفي الخلاف في الإجماع القطعي رأسا. وهنا آن لعضب اللسان أن يغمد…مصليا على الصادق الصادع، وكل معتصم بسنته من صاحب وتابع، عاملا بما أنزل الحق غير متبع الأهواء عما جاءه من الحق، ما قامت بالذكر الحكيم حجة، واتضحت ببيان النبي الكريم محجة، فاهتدى إلى الحق حائر، وأخذ ما أتى به الرسول سائر، والحمد لله في الأول والآخر، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا القادر…
الصفات
-
عدد الأوراق :
43 ورقة
-
مقاس الورقة :
24 17.9 سم
-
مقاس الكتابة :
18.3 12.2 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
19
-
المصادر والمراجع
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 4 / 298 )
الخطط التوفيقية الجديدة لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة والشهيرة علي باشا مبارك (1311) ( 14 / 140 )
الصفات المميزة
-
مجلد - بدون لسان -
بها تعقيبة
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
مفهرس المخطوط :
admin