شرح العقائد العضدية

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1171 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    1

  • تاريخ ومكان التأليف :

    18 Arbaa رَبِيع ٱلْأَوَّل 905هـ في القرن 10 الهجري - جيرون

  • تاريخ ومكان النسخ :

    15 / جُمَادَىٰ ٱلْآخِرَة / 991هـ القرن العاشرالهجري

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • بداية المخطوط :

    بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، يا من وفقنا لتحقيق العقائد الإسلامية، وعصمنا عن التقليد في الأصول والفروع الكلامية صلى الله على سيدنا محمد المؤيد بقواطع الحجة والبرهان، المشيد بلوامع السيف والسنان، وعلى آله وأصحابه الأعيان، المبشرين بالدخول والخلود في الجنان، وبعد: فيقول المحتاج إلى عفو ربه الغني، محمد بن أسعد  الدواني، ملكه الله نواصي الأماني: إن العقائد العضدية لم تدع قاعدة من أصول العقائد الدينية إلا وأتت عليها، ولم تترك من أمهاتها ومهماتها مسألة إلا قد صرحت بها، أو أومأت إليها، ولم أطلع على شرح لها يكشف مقاصدها، ويبسط فوائدها، بل لم أر لها ما يعد في عداد الشروح، إذ كل ما وصل إلي من ذلك مقدوح مجروح، فحداني ذلك إلى أن أشرحه شرحا وافيا بحل المعاقد، كافيا في تحقيق المقاصد، وتبيين المغالق، والتفصي عن المضايق، ولم أسترسل مع شعب القيل والقال على ما هو دأب أهل الجدال … بل تتبعت الحق الصريح وإن خالف المشهور، وأخذت بمقتضى الدليل، وإن لم يساعده مقولات الجمهور. قال المصنف رحمه الله: (قال النبي صلى الله عليه وسلم) وهو إنسان بعثه الله تعالى إلى الخلق لتبليغ ما أوحاه إليه …

  • نهاية المخطوط :

    … (ثبتك الله تعالى على هذه العقائد) الصحيحة التي مر تفصيلها. (ووفقك للعمل بما يحب ويرضى) وفي بعض النسخ: ووفقك الله لما يرضى من الأعمال. قيل: التوفيق عند الأشعري وأكثر أصحابه: خلق القدرة على الطاعة، وقال إمام الحرمين: هو خلق الطاعة. قلت: والظاهر ما قاله الإمام، فإن القدرة على الطاعة متحقق في كل مكلف؛ اللهم إلا أن يكون المراد القدرة المؤثرة القريبة في الطاعة التي هي مع الفعل؛ كما هو مذهبه من أن القدرة مع الفعل، وهو على ما عرفه بعض المتأخرين: جعل الأسباب متوافقة. اللهم ثبت قلوبنا على دينك، ووفقنا للأعمال الصالحة. {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب}.

  • التقييدات والتملكات :

    في أوله تملك لعلي بن نعمان سنة 1073 هـ، وتملك آخر سنة 1166 هـ، وتملك آخر سنة 1214 هـ

الصفات

  • عدد الأوراق :

    37 ورقة من: 2 ب إلى: 38 أ

  • مقاس الورقة :

    18.2 13.2 سم

  • مقاس الكتابة :

    13.2 9.4 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    25

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1144 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 6 / 32 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بغير لسان -

  • تحتوي على ختم - في أول المجموع ختم بيضاوي ممسوح

  • بها تعقيبة

  • مؤطرة (مجدولة)

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019