التعريفات
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1089 / مفرد
-
عنوان المخطوط:
-
-
تاريخ ومكان النسخ :
23 / رَجَب / 981هـ القرن العاشرالهجري
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
الحمد لله حق حمده والصلاة على خير خلقه محمد وآله. وبعد: فهذه رسالة تعريفات جمعتها، واصطلاحات أخذتها من كتب القوم، ورتبتها على حروف الهجاء من الألف إلى الياء؛ تسهيلا تناولها للطالبين وتيسيرا تعاطيها للراغبين، والله الهادي في مبدئي ومعادي، وعليه اعتمادي. باب الألف: الابتداء: هو أول جزء من المصراع الثاني، وعند النحويين تعرية الاسم عن العوامل اللفظية للإسناد. نحو: زيد منطلق، وهذا المعنى عامل فيهما، ويسمى الأول مبتدأ، ومسندا إليه، ومحدثا عنه، والثاني خبرا، وحديثا ومسندا. الابتداء العرفي: يطلق على الشيء الذي يقع قبل المقصود، فيتناول الحمدلة والبسملة. الإبدال: وهو أن يجعل حرف موضع حرف آخر لدفع الثقل. الأبد: استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستقبل، كما أن الأزل استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي…
-
نهاية المخطوط :
…اليمين: في اللغة: القوة، وفي الشرع: تقوية أحد طرفي الخبر بذكر الله أو التعليق؛ فإن اليمين بغير الله تعالى ذكر الشرط والجزاء، حتى لو يحلف، وقال: إن دخلت الدار فعبدي حر يحنث، فتحريم الحلال يمين، كقوله تعالى: {لم تحرم ما أحل الله لك} إلى قوله تعالى: {قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم}. اليمين الغموس: هي الحلف على فعل أو ترك ماض كاذبا. اليمين اللغو: ما يحلف ظانا أنه كذا وهو خلافه، وقال الشافعي: ما لا يعقد الرجل قلبه عليه، كقوله: لا والله، وبلى والله. اليمين المنعقدة: بالحلف على فعل أو ترك آت. يمين الصبر: هي التي يكون الرجل فيها معتمدا الكذب، قاصدا لإذهاب مال مسلم، سميت به لصبر صاحبه على الإقدام عليها، مع وجود الزواجر من قبله. فصل الواو: يوم الجمعة: وقت اللقاء في الوصول إلى عين الجمع. اليونسية: وهي يونس بن عبد الرحمن، قال: الله تبارك وتعالى على العرش تحمله الملائكة. تمت…
-
التقييدات والتملكات :
تملكه حسين بن عيسى سنة 981 هـ. ومحمد بن علي بن محمد إمام زاده سنة 1008 هـ
الصفات
-
عدد الأوراق :
63 ورقة
-
مقاس الورقة :
19.3 11.9 سم
-
مقاس الكتابة :
14.3 7 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
23
-
المصادر والمراجع
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 1 / 422 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 5 / 7 )
الصفات المميزة
-
مجلد - بدون لسان -
-
تحتوي على ختم -
بها تعقيبة
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
مفهرس المخطوط :
admin