مفتاح المعية في الطريقة النقشبندية
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1110 / مجموع
-
رقم العنوان في المجموع :
2
-
عنوان المخطوط:
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
نوع الخط :
الرقعة
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
الحمد لله الذي شرح بالتجليات الأزلية رسالة صفاته بينة بينة ورفع بالتصورات الكونية قناع أسمائه وأزال بعاده وبينه والصلاة والسلام على من أبان بعينه عينه ومحا بنقطة غينه غينه ورضوان الله تعالى عمن آل بالنسب أو الاتباع إلى حقيقته الصادقة وترك مينه وعمن صحبه بالرؤية الجسمانية والروحامية وظلى بذهبه لجينه وعن التابعين في هذا الدين كل وقت وحين. أما بعد: فيقول أسير الذنوب وإناء النقائص والعيون عبدالغني بن إسماعيل النابلسي نسبا الحنفي مذهبا القادري مشربا الدمشقي وطنا النقشبندي سرا وعلنا خادم نعال الفقراء بحاله وقاله أتحفه الله بالمنى أشار إلي من إشارته تنهض للسالك وإرادته صادرة عن إرادة القدير المالك المحفوظ بالعناية في البداية والنهاية الشيخ أبو سعيد النقشبندي البلخي أمده الله بالمدد الدائم وجعله في الدارين به قائم أن أشرح الرسالة المعربة من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية المنسوبة الجمع والترتيب إلى العارف الكامل والعالم العامل الشيخ تاج الدين النقشبندي نور الله شريحه وقدس في برزخه روحه التي صنفها في بيان آداب الطريقة الطاهرة النقشبندية المؤسسة على قواعد أهل السنة والجماعة وكشف فيها عن الأحوال الشريفة والمقامات المنيفة إرشادا للسالكين وإنقاذا للهالكين فامتثلت إشارته وأردت إرادته واغتنمت مقصوده طمعا في دوام مقام العبودية…
-
نهاية المخطوط :
…فبهذا أي بسببه ينبغي لك أيها السالك أن تكون دائما على كل حال من خير أو شر حصل منه لك له أي لله تعالى عبدا مطيعا لم تعص أمره التكليفي كما أنك لم تعص أمره التكويني فتدخل من التكلف إلى التكوين ومن أحد الأمرين إلى الآخر فتكون ممن قال الله تعالى فيهم (وهم بأمره يعملون) كما أنه تعالى عن مشابهتك وتقدس عن معرفتك له دائما على كل حال حصل منك من خير أو شر لك ربا حافظا رازقا. ولله در القائل في هذا المعنى من النظم إذا كان أي وجد وحصل في صفات مدح لك من الغير وصفات ذم لك منه تفاوت اختياري كما ذكرنا لديك يا أيها السالك فأصناما مفعول مقدم لعمري أي وحق إقراري لله تعالى بالتعمير أي البقاء وهو قسم صريح تعبد من دون الله تعالى وتلك الأصنام في خواطر نفسك. وهذا أي كونك دائما عبدا له مكا أنه دائما رب لك أصل عظيم اتفقت عليه أكابر الخواص من الصوفية المحققين في سائر الطريق إلى الله تعالى وذكروه في كتبهم واختبروه فيما بينهم. والله سبحانه الموفق لا غير لمن أراد توفيقه والحمد لله رب العالمين وقد سبق بيان ذلك وصلى الله تعالى على سيدنا ومولانا محمد خاتم بفتح الخاء وكسرها النبيين والمرسلين كلهم وعلى آله وصحبه كما سبق بينهم والتابعين جمع تابعي وهو من لقي الصحابي مؤمنا بما هو عليه من الحق ومات على ذلك لهم أي للآل والصحب بإحسان في الاعتقاد
الصفات
-
عدد الأوراق :
72 ورقة من: 73 ب إلى: 144 ب
-
مقاس الورقة :
24.5 17.2 سم
-
مقاس الكتابة :
15.5 10.2 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
15
-
المصادر والمراجع
سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر محمد خليل بن علي المرادي (1206) ( 3 / 30 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 4 / 32 )
الصفات المميزة
-
مجلد - بدون لسان -
بها تعقيبة
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
يحتاج الى ترميم - مفكك
-
مفهرس المخطوط :
admin