الأضواء البهجة في إبراز دقائق المنفرجة
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1146 / مجموع
-
رقم العنوان في المجموع :
3
-
عنوان المخطوط:
-
-
تاريخ ومكان النسخ :
رَبِيع ٱلْأَوَّل / 1104هـ القرن الثاني عشرالهجري
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
نوع الخط :
نستعليق
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
…الحمد لله المفرج للكرب عقب الشدة المنجي لخلص عباده من غياهب الظلم المعده والصلاة والسلام على سيد الأنام وعلى آله وصحبه الغر الكرام. وبعد: فهذا ما اشتدت إليه حاجة المتفهمين للمنفرجة قصيدة الإمام العلامة الحبر البحر الفهامة العارف بالله تعالى الرباني أبي الفضل يوسف بن محمد بن يوسف التوزري الأصل المعروف بابن النحوي على ما قاله العلامة تاج الدين السبكي في طبقاته مع نقله الأول عن شارحها المذكور عن أبي عبدالله محمد بن علي التوزري المعروف بابن المصري نفعنا الله ببركاتهما من شرح يحل ألاظها ويبين مرادها ويكشف لطلابها نقابها على وجه لطيف ومنهج منيف لخصته من الشرح المشار إليه وغيره مع تبديل وتغيير لما يحتاج إلى تحريره والله أسأل أن ينفع به وأن يجعله خالصا لوجهه وسميته بالأضواء البهجة في إبراز دقائق المنفرجة وهي من البحر السادس عشر المسمى بالخبب الذي تركه الخليل وغيره وأثبته الأخفش وغيره وتفعيله فاعلن ثمان مرات وسمي بالخبب لقصر أجزائه ولأن تقطيع أبياته يحاكي في السمع ركض الخيل وخببها وزحافه الخبن وهو حذف الثاني الساكن وإذا سكنت عينه فقيل بالإضمار بعد الخبن وقيل بالقطع وقيل بالتشعيث على ما هو مبين مع الصحيح منها في محله وهذه القصيدة سماها الشيخ تاج الدين السبكي بالفرج بعد الشدة قال: وهي مجربة لكشف الكروب وإن كثيرا من الناس يعتقدون أنها مشتملة على الاسم الأعظم وأن ما دعي بها أحد إلا استجيب له…
-
نهاية المخطوط :
وعلى الإمام أبي حسن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه واسمه عبد مناف بن عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم ويقال له شيبة الحمد كما مر بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي يفزع إليه في العلم إذا وافى بسحائبه جمع سحابة وهي الغيم كما مر الخلج بضم الخاء واللام جمع خلوج بفتح الحاء السحاب المتفرق ويقال السحابة المنفردة الكثيرة الماء استعار لأنواع علومه السحائب إليه في مشكلات العلم لتعليمه إياه إذ حصل بعلومه الكثيرة النفع للناس في كل فن وكل ناحية كالسحائب المتفرقة النافعة بمائها وقام الإجماع على غزارة علمه وما احتج به من خبر أنا دار الحكمة وفي رواية أنا مدينة العلم وعلي بابها قال الترمذي إنه منكر والنووي إنه باطل ومن كلماته: العز في تسع كلمات ثلاث في المناجات وهي كفاني فخرا أن تكون لي ربا وكفاني عزا أن أكون لك عبدا وأنت كما أحب فاجعلني كما تحب. وثلاث في الحكمة وهي قيمة كل امرء ما يحسنه، وما هلك امرؤ وعرف قدر نفسه والمرء مخبوء تحت لسانه، وثلاث في الأدب وهي استغن عن من شئت فأنت نظيره وتفضل على من شئت فأنت أميره واضرع لمن شئت فأنت أسيره. فهذه فوائد كلمات سيتدل بها على ما لم تذكره وباء بسحائبه للمصاحبة مثلها في جاء زيد بعلمه وثيابه أي ملابسا سحائبه وفضائل الأئمة الأربعة كثيرة مذكورة في محلها وإنما اقتصرنا على ما ذكر لكون الناظم أشار إليه وفي البيت التتميم والإيغال وفي نسخة بدل الخلج الثلج وبعده
وصحابته وقرابته***وقفاة الأثر على نهج بلا عوج
وإذا بك ضاق الأمر فقل***إذا اشتدي أزمت تنفرجي
وفي نسخة أخرى بدل هذين البيتين أبيات وهي:
وهدى بضياء الذكر ودل***القوم على أسنى نهج
وعلى أتباعهم العلما***بعوارف دينهم البلج
وعلى السبطين وأمهما***وجميع الآل بهم ثلج
وعلى الأصحاب بجملتهم***بذلوا الأموال مع المهج
يارب بهم وبآلهم***عجل بالنصر وبالفرج
وأنا أسأل الله تعالى أن يمن علي وعلى جميع أحبائي بتوبة صادقة ونعمة صافية وعافية وافية…
الصفات
-
عدد الأوراق :
14 ورقة من: 172 ب إلى: 185 أ
-
مقاس الورقة :
21 13.8 سم
-
مقاس الكتابة :
15.6 8 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
27
-
المصادر والمراجع
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1346 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 3 / 46 )
الصفات المميزة
-
مجلد - ذو لسان -
-
تحتوي على علامة مائية -
بها تعقيبة
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
مفهرس المخطوط :
admin