شرح وقاية الرواية في مسائل الهداية
المعلومات التصنيفية (الاساسية)
-
رقم الحفظ :
1036 / مفرد
-
عنوان المخطوط:
-
-
تاريخ ومكان النسخ :
22 / ربيع الآخر / 1000هـ القرن الحادي عشرالهجري
-
لغة المخطوط :
اللغة العربية
-
نوع الخط :
نستعليق
-
الفن العام :
-
بداية المخطوط :
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والتسليم على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحبه أجمعين، يقول العبد المتوسل إلى الله تعالى بأقوى الذريعة، عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة، سعد جَدُّه، وأنجح جِدَّه: هذا حلّ المواضع المغلقة من وقاية الرواية في مسائل الهداية التي ألّفها جدي وأستاذي مولانا الأعظم أستاذ علماء العالم، برهان الشريعة والحق والدين، محمود بن صدر الشريعة، جزاه الله عني وعن المسلمين خير الجزاء، لأجل حفظي، والمولى المؤلف لما ألّفها سبقا سبقا، وكنت أجري في ميدان حفظه طلقا طلقا، حتى اتفق في تأليفه مع إتمام حفظي انتشر بعض النسخ إلى الأطراف ثم بعد ذلك وقع فيها شيء من التغييرات ونبذ من المحو والإثبات فكتبت في هذا الشرح العبارة التي يقرر عليها المتن لتغير النسخ المكتوبة إلى هذا النمط والعبد الضعيف لما شاهد في أكثر الناس كسلا عن حفظ الوقاية اتخذت عنها مختصرا مشتملا على ما لابد لطالب العلم عنه فأفتح في هذا الشرح مغلقاته إن شاء الله تعالى…
-
نهاية المخطوط :
…م (وقالوا في معتقل اللسان إن امتد ذلك وعلم إشارته فكذا وإلا فلا). ش: المعتقل اللسان هو الذي عرض له احتباس اللسان حتى لا يقدر على الكلام فعند الشافعي حكمه حكم الأخرس، وعند أصحابنا إن امتد ذلك وعلم إشارته كان حكمه حكم الأخرس، وإلا فلا، وقدر الامتداد بسنة، وقيل: بأن يبقى إلى زمان الموت، قيل: وعليه الفتوى. م: (وفي غنم مذبوحة فيها ميتة هي أقل، تحرى وأكل في الاختيار) ش: إنما قال: (في الاختيار) لأنه يحل أكل الميتة في حال الاضطرار. وقال الشافعي: لا يباح التناول لأن التحري دليل ضروري، ولا ضرورة هنا. قلنا: التحرّي يصار إليه لدفع الحرج، وأسواق المسلمين لا تخلو عن المسروق والمغصوب والمحرّم، ومع ذلك يباح التناول اعتمادا على الغالب، واللهُ أعلم.
-
التقييدات والتملكات :
تملكه عبدالله القره خصار صاحبى في غرة ذو الحجة سنة 1320
الصفات
-
عدد الأوراق :
274 ورقة
-
مقاس الورقة :
21 14 سم
-
مقاس الكتابة :
17.1 8 سم
-
عدد الأسطر في الصفحة:
21
-
المصادر والمراجع
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 2021 )
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 4 / 197 )
الصفات المميزة
-
مجلد - ذو لسان -
-
تحتوي على ختم - ختم بيضاوي لمحمد بن خليل، وختم آخر بيضاوي لمحمد بن الحاج يوسف غير واضح، وختم آخر بيضاوي باللون الأزرق غير واضح
-
تحتوي على علامة مائية -
بها تعقيبة
مؤطرة (مجدولة)
بحواشي (شروح، هوامش)
-
مادة المخطوط :
ورق
-
حالة المخطوط:
لا يحتاج الى ترميم
-
مفهرس المخطوط :
admin