المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواية الجلودي)

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    806 / مفرد

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    النسخ

  • بداية المخطوط :

    باب منه عن أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري رحمه الله حدثنا زهير بن حرب، وإسحاق بن إبراهيم، قال إسحاق: أخبرنا، وقال زهير: حدثنا جرير، عن الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة، قال: دخلت المسجد فإذا عبد الله بن عمرو بن العاص جالسا في ظل الكعبة، والناس مجتمعون عليه، فأتيتهم فجلست إليه، فقال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فنزلنا منزلا فمنا من يصلح خباءه، ومنا من ينتضل، ومنا من هو في جشره، إذ نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلاة جامعة، فاجتمعنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: “إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء، وأمور تنكرونها، وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي، ثم تنكشف وتجيء الفتنة، فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار، ويدخل الجنة، فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه، فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر، فدنوت منه، فقلت له: أنشدك الله آنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأهوى إلى أذنيه، وقلبه بيديه، وقال: «سمعته أذناي، ووعاه قلبي»، فقلت له: هذا ابن عمك معاوية، يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل، ونقتل أنفسنا، والله يقول: {يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما} قال: فسكت ساعة، ثم قال: «أطعه في طاعة الله، واعصه في معصية الله».

  • نهاية المخطوط :

    …حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، (ح) وحدثنا محمد بن رمح، أخبرنا الليث، عن أبي الزبير، عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «غطوا الإناء، وأوكوا السقاء، وأغلقوا الباب، وأطفئوا السراج، فإن الشيطان لا يحل سقاء، ولا يفتح بابا، ولا يكشف إناء، فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا، ويذكر اسم الله، فليفعل، فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم»، ولم يذكر قتيبة في حديثه وأغلقوا الباب…

    وحدثني محمد بن المثنى، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديثهم، وقال: «والفويسقة تضرم البيت على أهله».

  • السماعات والقراءات الاجازات والمقابلات :

    نسخة مقابلة

  • التقييدات والتملكات :

    عليه تملك في رمضان 955

الصفات

  • عدد الأوراق :

    49 ورقة

  • مقاس الورقة :

    26.3 17.6 سم

  • مقاس الكتابة :

    20 11 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    25

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 1 / 555 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 7 / 221 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بدون لسان - تجليد أحمر، تتوسطه ميدالية ذات زخرفة نباتية تحيط بها زخارف نباتية في الحواف

  • أندر المخطوطات-

    يعد صحيح مسلم من الكتب الجامعة لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، اقتصر فيه مؤلفه رحمه الله تعالى على الحديث الصحيح فقط.

    ولقيمة هذا الكتاب اعتنى به العلماء على اختلاف أوطانهم وأعصارهم قراءةً ونسخًا.

    قال الدكتور فؤاد سزكين: توجد منه مخطوطات في كل مكتبات المخطوطات العربية تقريبا.

    وأوصل أصحاب (الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط – الحديث) نسخه إلى 532 نسخة ما بين نسخة كاملة أو قطعة منه.

    ويوجد بدار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية – بحمد لله تعالى – نسخة نفيسة من هذا الكتاب (برقم حفظ: 806، 807، 808، 809، 810، 811، 812)، وهذا وصفها:

    *روى هذه النسخة أبو أحمد محمد بن عيسى الجُلُودِي (ت 368 هـ)، عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان النيسابوري (ت 308 هـ)، عن مسلم بن الحجاج القُشَيري (ت 261 هـ).

    *ولم يسعفنا ناسخ هذه النسخة بالراوي عن الجلودي، ولا باسمه هو نفسه، ولا بتاريخ النسخ.

    *تحتوي هذه النسخة على تراجم للأبواب، قال النووي رحمه الله: وقد ترجم جماعة أبوابه بتراجم، بعضها جيد…

    *جاء في آخر [المجلد الخامس، الجزء: 39] (برقم حفظ 812): قال إبراهيم بن سفيان: فرغ مسلم من قراءة هذا الكتاب يوم الأربعاء لعشر خلون من رمضان سنة سبع وخمسين ومائتين.

    وجاء في بداية [المجلد الرابع، الجزء: 25] (برقم حفظ: 806)، وبداية [المجلد الخامس، الجزء: 31] (برقم حفظ: 809): انتقل هذا الجزء وما قبله وما بعده من ملك الشيخ عبد الله الغماري إلى ملك الشيخ إبراهيم بن عبد الله النحوي بتاريخ شهر رمضان المعظم سنة خمس وخمسين وسبعمائة.

    وجاء في آخر ورقة من [المجلد الخامس، الجزء: 39] (برقم حفظ: 812) تقييدة بتاريخ: ليلة الخميس الخامس من شهر محرم سنة 832.

    *كتبت هذه النسخة بخط النسخ المشكول شكلا غير تام، وهي نسخة مقابلة كما تدل على ذلك عبارة (بلغ مقابلة)، والدائرة المنقوطة، على حواشيها تصحيحات، وتعليقات دقيقة، ونقولات من عدة كتب أكثرها لغوية منها: كتاب الصحاح للجوهري، والمغرب في ترتيب المعرب للمطرزي، والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير، ومجمل اللغة لابن الفارس.

    *اعتمد الناسخ نظام ترقيم الكراسات، فالمجلد الرابع يتكون من 14 كراسة، والمجلد الخامس يتكون من 20 كراسة.

    *تتكون هذه النسخة من خمسة أجزاء (مجلدات)، ضاع منها الأول، والثاني، والثالث، وبقي بحمد الله تعالى الرابع، والخامس.

    قسم المجلد الرابع إلى ستة أجزاء، تبدأ من الجزء 25، وتنتهي بالجزء 30. وقسم المجلد الخامس إلى تسعة أجزاء، تبدأ من الجزء 31، وتنتهي بالجزء 39.

    هذا وقد أعيد تجليد الكتاب حيث قسم المجلد الرابع إلى ثلاثة مجلدات (برقم حفظ: 806، 807، 808)، وقسم المجلد الخامس إلى أربعة مجلدات (برقم حفظ: 809، 810، 811، 812).

    ويبدو أن هذه المجلدات الخمس كان لها لسان، يدل على ذلك الآثار الموجودة على بداية المجلد الرابع والخامس.

    اختلفت ألوان المجلدات بين الأحمر والبني، وتتوسط المجلدات ميدالية ذات زخرفة نباتية.

  • بحواشي (شروح، هوامش)

  • مادة المخطوط :

    ورق مشرقي

  • حالة المخطوط:

    يحتاج الى ترميم - مفكك

  • مفهرس المخطوط :

    admin

حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019