شرح إيساغوجي

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1183 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    1

  • تاريخ ومكان النسخ :

    26 / ربيع الثاني / 936هـ القرن العاشرالهجري

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    النسخ

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله الواجب وجوده، الممتنع نظيره، الممكن سواه وغيره، الصادر باختياره شره وخيره، والصلاة على محمد الذي انتشر به نهيه وأمره. أما بعد، فإن كتاب الشيخ الإمام قدوة الحكماء الراسخين أثير الدين الأبهري – طيب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه – المشهور بإيساغوجي، لما كان على بعض الإخوان متعسرا، وعلى البعض متيسرا، كتبت بالتماسهم أوراقا لتزيل تعسره، وتعمم تيسره، والله خير الميسرين والموفقين. قال إيساغوجي: اللفظ الدال يدل على ما وضع له بالمطابقة وعلى جزئه بالتضمن إن كان له جزء وعلى ما يلازمه في الذهن بالالتزام كالإنسان فإنه يدل على الحيوان الناطق بالمطابقة وعلى أحدهما بالتضمن وعلى قابل العلم وصنعة الكتابة بالالتزام. أقول: اعلم أن للمنطقيين اصطلاحات يجب استحضارها لمن يبتدئ في شيء من العلوم، منها: إيساغوجي، وهو لفظ يوناني يراد به الكليات الخمس، وهي: الجنس والنوع والفصل والخاصة والعرض العام، وهذه تتوقف معرفتها على بيان الدلالات الثلاث: المطابقة، والتضمن، والالتزام، وأقسام اللفظ والدلالة هي كون الشيء بحالة يلزم من العلم به العلم بشيء آخر، والأول هو الدال، والثاني هو المدلول، فمن هذا عرفت أن الدليل هو الذي يلزم من العلم به العلم بشيء آخر، وكذا عرفت أن المدلول هو الذي يلزم من العلم بشيء آخر العلم به…

  • نهاية المخطوط :

    … ومنها الشعر وهو قياس مركب من مقدمات تنبسط منها النفس أو تتقبض كما قيل الخمر ياقوتة سيالة انبسطت النفس ورغبت في شربها، وإذا قبل العسل مرة مهوعة انقبضت النفس ونفرت عن أكلها. ومنها المغالطة، وهو قياس مركب من مقدمات كاذبة بيهة بالحق أو بالمشهور أو بمركب من مقدمات وهمية كاذبة شبيهة بالحق أو المشهور أو مركب من مقدمات وهمية كاذبة، والغلط إما من جهة الصورة، أو من جهة المعنى، أما ما يكون من جهة الصورة، كقولنا – لصورة الفرس المنقوشة على الجدار -: إنها فرس، وكل فرس صهال. ينتج أن تلك الصورة صهالة، وأما ما يكون من جهة المعنى؛ فكقولنا: كل إنسان وفرس فهو إنسان، وكل إنسان وفرس فهو فرس، ينتج أن بعض الإنسان فرس. واعلم أن ما عليه الاعتماد والتعويل من هذه القياسات؛ إنما هو البرهان لكونه مركبا من المقدمات اليقينية، وليكن هذا آخر ما أردناه في هذه الأوراق…

  • التقييدات والتملكات :

    تملكه يحيى بن عبدالرحمن السمهودي

الصفات

  • عدد الأوراق :

    17 ورقة من: 1 أ إلى: 17 ب

  • مقاس الورقة :

    20.8 14.9 سم

  • مقاس الكتابة :

    17 10.5 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    19

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 1 / 206 )

    معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة (1408) ( 3 / 272 )

الصفات المميزة

  • مجلد - ذو لسان -

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • الملاحظات :

      في آخر الورقة من الرسالة تقاييد ولادة ووفاة

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019