شرح مختصر في علم المنطق

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1163 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    1

  • تاريخ ومكان النسخ :

    ذُو ٱلْحِجَّة / 1094هـ القرن الحادي عشرالهجري - رباط

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    المبسوط

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله الملك الوهاب الملهم للصواب والفاتح لمنغلق الأبواب، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد سيد الخلق في هذه الدار وفي يوم الحشر والنشر والهول والحساب، ورضي الله تعالى عن آله وصحبه الباذلين نفوسهم في محبته ونصر شريعته السالكين في إعلاء كلمته ونشر ملته الطرق الصعاب. وبعد: فهذا تقييد قصدت به شرح مختصر في علم المنطق بطريق الإيجاز والعدول عن الإكثار، والاقتصار على المهم دون الزيادة التي تعطل عن المسارعة إلى المقاصد الشرعية الأخروية وتحير العقل وتشتت الأنظار، والله أسأل أن ينفع به وبأصله الغبي والذكي والضعيف والقوي ويعصم الجميع بفضله من الفضول والزهو والإعجاب وعمض الحق ولحظ الغير بعين الاحتقار. ص: الحمد لله الذي أنعم علينا بالعقل والبيان والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد المبعوث بواضح البينات وقواطع البرهان. ش: الكلام في معنى الحمد وأقسامه وسبب الابتداء به واضح، فلا نطيل به. ومراده بالبيان جميع العلوم ضروريها ونسبيها محسوسها ومعقولها، لأن العلوم بها بانت المعلومات وانكشفت للعقل…

  • نهاية المخطوط :

    …وإن كانت المنفصلة مانعة جمع كقولنا مثلا دائما إما أن يكون الجرم أبيض، وإما أن يكون أسود، فاستثناء عين أي جزء كان ينتج نقيض الآخر لامتناع اجتماعهما على الصدق، ولا ينتج استثناء نقيض شيء منهما لجواز اجتماعهما على الكذب فلمانعة الجمع النتيجتان الأوليان من نتائج الحقيقية وإن كانت المنفصلة مانعة خلو كقولنا: مثلا دائما إما أن يكون الجرم غير أبيض وإما أن يكون غير أسود، فاستثناء نقيض أي جزء كان ينتج عين الآخر لامتناع اجتماعهما على الكذب، ولا ينتج استثناء عين شيء منهما لجواز اجتماعهما على الصدق فلمانعة الخلو، إذا النتيجتان الأخيرتان من نتائج الحقيقية. وهذا آخر ما قصدنا وضعه من هذا الشرح نسأل الله تعالى أن ينفع به وبأصله كل من سعى في تحصيلهما النفع الذي يبلغ في الدنيا والآخرة إلى رضى المولى الكريم، وأن يجعله عونا لهم على إدراك ما يكون معه بفضل الله تعالى الفوز مع العلماء العاملين بعظيم الدرجات في دار النعيم المقيم…

الصفات

  • عدد الأوراق :

    74 ورقة من: 1 ب إلى: 74 ب

  • مقاس الورقة :

    20.2 16 سم

  • مقاس الكتابة :

    14.2 9.5 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    22

  • المصادر والمراجع

    المواهب القدوسية في المناقب السنوسية محمد بن عمر بن إبراهيم التلمساني الملالي، أبو عبد الله (ت بعد 897 هـ) ( 107 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 7 / 154 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بدون لسان -

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019