قمع النفوس ورقية المأيوس

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1093 / مفرد

  • تاريخ ومكان التأليف :

    - القدس

  • تاريخ ومكان النسخ :

    02 / صَفَر / 855هـ القرن التاسعالهجري

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله الذي فلق الموجودات من ظلمة العدم بنور الإيجاد، وجعلها دليلا لذوي البصائر إلى يوم المعاد، وشرع شرعا اختاره لنفسه وأنزل به كتبه، وأرسل رسله فأوضحوا محجته فلا يزيغ عنها إلا هالك، قد ظهر على صفحات وجهه وفلتات لسانه العناد، صلى الله عليهم وسلم صلاة متقبلة إلى يوم التناد، وبعد: فإن الناس كانوا في جاهلية جهلاء وعمية عمياء حتى جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا، وكان ذلك على يد سيد الأولين والآحرين محمد صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم

  • نهاية المخطوط :

    …ونختم الكتاب بقول صاحب سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم أبي الدرداء رضي الله عنه لما دخل الشام قال لهم: يا أهل الشام اسمعوا قول أخ ناصح ما لي أراكم تبنون ولا تسكنون، وتجمعون ما لا تأكلون إن الذين كانوا قبلكم بنوا مشيدا وأملوا بعيدا، وجمعوا كثيرا، فأصبح أملهم غرورا وجمعهم بورا، ومساكنهم قبورا. تم الكتاب بحمد الله الملك الوهاب. قال مصنفه رحمة الله عليه: جمعت هذه الأحرف بالقدس الشريف راجيا من الرب اللطيف العفو عما اجترحته وضيعت فيه وقتي من التسويف…

  • السماعات والقراءات الاجازات والمقابلات :

    جاء في آخره: بلغ مقابلة بحسب الطاقة ولله الحمد أولا وآخرا

الصفات

  • عدد الأوراق :

    60 ورقة

  • مقاس الورقة :

    16.7 12.4 سم

  • مقاس الكتابة :

    13.4 9.6 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    21

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1356 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 2 / 69 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بدون لسان -

  • مزخرفة - نباتية -

  • بها تعقيبة

  • مذهبة

  • مؤطرة (مجدولة)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019