فتاوى الحانوتي

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1113 / مفرد

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    النسخ

  • بداية المخطوط :

    سؤال: أقر بدين طائعا مختارا، وأقر بملاءته وقدرته على ذلك ثم بعد ذلك ادعى الإعسار. الجواب: إذا تعارضت بينة اليسار والإعسار تقدم بينة اليسار أما لو أقام البينة على إعساره بعد اليسار فإنها تقدم، لأنها معها علما بأمر حادث وهو حدوث ذهاب المال. سؤال: ما قولكم فيمن وكل شخصا في أنه يطلق امرأته من غير ذكر عدد فطلقها الوكيل ثلاثا ما الذي يلزمه هل طلاق رجعي أو غيره؟ الجواب: المنصوص عليه أنه لو وكله أن يطلق امرأته فطلقها الوكيل ثلاثا إن نوي الزوج الثلاث وقع الثلاث، وإن لم ينو الثلاث لم يقع شيء في قول أبي حنيفة، وقالا: تقع واحدة. انتهى…

  • نهاية المخطوط :

    …سؤال: فيما إذا اشترى الناظر شيئا للوقف وضمنه مباشري الوقف فهل للبائع مطالبة الناظر والضامن أم لا؟ الجواب: المطالب بثمن ما باشر الناظر شراءه إنما هو الناظر، لأن الحقوق راجعة إليه، لأن الناظر بمنزلة الوكيل، ومما يدلك على أنه هو المطالب بالثمن ما قاله في الإسعاف في فضل الاستبدال والفصول للعمادي من أن له أن يهب ثمن ما باعه من الوقف وأن يبرأ منه إذا كان هو المباشر للسبب كما إذا كان هو البائع مثلا ويضمن بخلاف ما إذا لم يكن هو المباشر للسبب، لأن الحقوق راجعة إليه، وكذا ما ذكره في الإسعاف أيضا، وكذا إذا كان الواقف قد اشترط للناظر الاستبدال فباع الوقف ثم رد عليه بعيب وهلك الثمن، فإنه يطالب به، ويضمنه وكذا لو باع شيئا للوقف ممن له علي الناظر دين فإنه يقع القصاص ويضمن إلى غير ذلك من الفروع ومقتضى هذا صحة ضمان من ضمنه وإذا صح كان لمن له الدين صحة مطالبة الضامن كما أن له مطالبة الناظر وإن كنت لم أقف على المسألة صريحا. والله أعلم.

الصفات

  • عدد الأوراق :

    491 ورقة

  • مقاس الورقة :

    21 15.5 سم

  • مقاس الكتابة :

    14.3 9.5 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    17

  • المصادر والمراجع

    خلاصة الأثر المحبي (1111) ( 4 / 76 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 6 / 317 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بدون لسان -

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

  • في المخطوط خطوط عرضية وطولية
    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • الملاحظات :

      الورقة الأولى والأخيرة من المخطوط كتبت بخط مغاير. من هذا المخطوط نسخة في المكتبة الأزهرية برقم: 44315/ 2970 فقه حنفي، ونسخة بمكتبة ولي الدين بتركيا برقم: 1494. ممن أعاد ترتيب هذا الكتاب: عبدالله بن حسن الكازروني - وسماه: إجابة السائلين بفتوى المتأخرين منه نسخة في المكتبة الأزهرية برقم: 26845/ 2006 رافعي -، وعلي السيواسي - منه نسخة بمكتبة عبدالله بن عباس بالطائف - رقم: 226/4.

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019