مراح الأرواح

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1104 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    1

  • تاريخ ومكان النسخ :

    1126هـ القرن الثاني عشرالهجري

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • بداية المخطوط :

    قال المفتقر إلى الله الودود أحمد بن علي بن مسعود غفر الله له ولوالديه وأحسن إليهما وإليه: اعلم أن التصريف أم العلوم، والنحو أبوها، ويقوى في الدرايات داروها، ويطغى في الروايات عاروها، فجمعت فيه كتابا موسوما بمراح الأرواح، وهو للصبي جناح النجاح، وراح رحراح، وفي معدته حين راح مثل تفاح أو راح. وبالله أعتصم عما يصم، وأستعين، وهو نعم المولى، ونعم المعين. اعلم أسعدك الله في الدارين أن الصراف يحتاج في معرفة الأوزان إلى سبعة أبواب: الصحيح، والمضاعف، والمهموز، والمثال، والأجوف، والناقص، واللفيف. واشتقاق تسعة أشياء من كل مصدر، وهي : الماضي، والمضارع، والأمر، والنهي، وأسماء الفاعل، والمفعول، والمكان، والزمان، والآلة، فكسرته على سبعة أبواب: الباب الأول: في الصحيح. الصحيح هو الذي ليس في مقابلة الفاء، والعين، واللام وحرف العلة والتضعيف، وهمزة، نحو: ضرب. واختص الفاء والعين واللام للوزن حتى يكون فيه من حروف الشفة والوسط والحلق شيء…

  • نهاية المخطوط :

    …وإذا أردت أن تعرف أحكام نون التأكيد في الناقص واللفيف فانظر إلى حروف العلة، إن كانت أصلية محذوفة في الواحد ترد؛ لأن حذفها كانت للسكون، وهو انعدم بدخول النون، ويفتح لخفة الفتحة، نحو: اطوين، واغزون، واروين، كما مر في نحو: اغزوا ، واطويا. وإن كانت ضميرا نظر إلى ما قبلها، إن كانت مفتوحا لطرو حركتها وخفة ما قبلها، نحو: اروون، واروين، كما في قوله تعالى: (وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)، وإن كانت غير مفتوح تحذف لعدم الخفة فيما قبلها، نحو : اطون، واطون، كما في: اغزوا القوم، ويا امرأة اغزي القوم. والفاعل: طاو، ولا يعل واوه كما في طوى. وتقول من: الري: ريان ريانان رواء، ريا رييان رواء، ولا تجعل واوهما ياء كما في: سياط حتى لا يجتمع الإعلالان: قلب الواو التي هي عين الفعل ياء، وقلب الياء التي هي لام الفعل همزة. وتقول في تثنية المؤنث في حالة النصب والخفض: رييين، مثل: عطشيين، وإذا أضفته إلى ياء المتكلم قلت: رأيت رييي، بخمس ياءات: الأولى: منقلبة عن الواو التي هي عين الفعل. والثانية: لام الفعل. والثالثة: منقلبة عن ألف التأنيث. والرابعة: علامة النصب. والخامسة: ياء الإضافة. والمفعول: مطوي. والموضع: مطوى. والآلة: مطوى. والمجهول: طوي يطوى إلى آخره. وحكم لام هذه الأشياء كحكم الناقص، وحكم عينهن كحكم طوى في التي اجتمع إعلالان بتقدير إعلالها، وفي التي لم يجتمع إعلالان، يكون حكمها كحكم طوى للمتابعة، نحو : طويا وطاويان. تم الكتاب

الصفات

  • عدد الأوراق :

    42 ورقة من: 2 ب إلى: 43 ب

  • مقاس الورقة :

    18 11 سم

  • مقاس الكتابة :

    13.3 5.5 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    11

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1651 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 1 / 175 )

الصفات المميزة

  • مجلد - ذو لسان -

  • تحتوي على ختم -

  • بها تعقيبة

  • مؤطرة (مجدولة)

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019