رسالة في علم القافية

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1097 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    50

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    النسخ

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. أما بعد: فهذا كتاب القوافي اعلم أن علم القوافي علم شريفنسبة إلى العروض كنسبة التصريف إلى النحو وعادة أكثر العروضيين جارية أن يذكروا علم القوافي بعد علم العروض لكن قال بعضهم إن علم القوافي علم جليل لا يصلح أن يجعل علاوة على علم. وقال الشيخ أبو الفتح غثمان ابن جني النحوي الموصلي في أول كتاب المعرب علم القوافي على الإطلاق وإن كان متصلا بالعروض وكالجزء منها لكنه أرق وألطف منها والناظر فيه يحتاج إلى مهارة في علم التصريف والاشتقاق واللغة والإعراب ومع قربه صعب المرام سامي المطلع وعر الملك. واعلم أن بين العلماء اختلاف في تعريف القافية قال الشيخ أبو الحسن سعيد بن مسعد الأخفش القافية هي آخر كلمة في البيت مثل جواد سود عماد وليست كذلك لأن من جملة القوافي المتكاوس وهي أربع متحركات بين ساكنين ولا يقع مثل ذلك في كلمته واحدة من كلام العرب. وقال محمد بن المستين النحوي الملقب بقطرب القافية حرف الروي الذي تبنى عليه القصيدة ولو كانت كذلك لجاز اجتماع قال مع فيل لأن آخرهما لام ولا يجوز ذلك لعدم اجتماع الردف بالألف مع غيره…

  • نهاية المخطوط :

    …والمستقبح وقوع الفتح مع الضم أو مع الكسرن والمستحسن وقوع الضم مع الكسر وهذا أيضا ليس يعيب لأن تجنب العيب لا يكون عيبا. تنبيه: هذه العيوب إذا ألتزمت على وجه من الترتيب عادة محاسن كبناء القصيدة كلها على كلمة واحدة في القافية فإن ذلك مما يحاسن الإبطاء أو كبنائها على لام ميم نون لام ميم نون إلى آخرها في الإكفاء أو كبنائها على الضم ثم الفتح ثم الكسر والتزام ذلك إلى آخرها وكذلك في سناد الردف والتوجيه وغير ذلك، وربما بنو القصيدة كلها على التضمين فأورثها ذلك حسنا كقول بعضهم:

    يا ذا الذي في الحب يلحى أما***والله لو حملت منه كما

    حملت من من ظبي رخيم منا***لمت على الحب فدعني وما

    ألقاه إني لست أدري بما *** بليت إلا أنني بينما

    أنا بباب القصر في بعض ما *** أطلب من حاجاتهم إذ رمى

    شبه غزال فسقط قلبي فما أخطأ *** إلا أنه كلما رمى بسهميه الحشا كلما

    وهذا آخر ما تيسر جمعه

الصفات

  • عدد الأوراق :

    3 ورقة من: 575 ب إلى: 577 ب

  • مقاس الورقة :

    29.8 19.2 سم

  • مقاس الكتابة :

    21.4 14.2 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    21

الصفات المميزة

  • مجلد - ذو لسان -

  • بها تعقيبة

  • مؤطرة (مجدولة)

  • بحواشي (شروح، هوامش)

  • في المخطوط خطوط عرضية وطولية
    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • الملاحظات :

      بعد هذه الرسالة فائدة في بيان ألقاب العلل (علم القسطاس: الثلم، والثرم، والشكل، والجزم، والشتر، والجزب، والعقل، والنقص، والعضب، والقصم، والأجم، والعقص، والعصب والوقص، والجزل....). وبعدها ذكر لدوائر العروض

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019