القول الأشبه في حديث: من عرف نفسه فقد عرف ربه

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1180 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    5

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، وبعد: فقد كثر السؤال عن معنى الحديث الذي اشتهر على الألسنة: من عرف نفسه فقد عرف ربه وربما فهم منه معنى لا صحة له، وربما فهم منه معنى لا صحة له، وربما نسب إلى قوم أكابر، فرقمت في هذه الكراسة ما يبين الحال، ويزيل الإشكال، وفيه مقالان: المقال الأول : إن هذا الحديث ليس بصحيح، وقد سئل عنه النووي في فتاويه فقال: إنه ليس بثابت، وقال ابن تيمية:… وقال الزركشي في الأحاديث المشتهرة: ذكر ابن السمعاني: إنه من كلام يحيى بن معاذ الرازي. المقال الثاني في معناه: قال النووي في فتاويه: معناه من عرف نفسه بالضعف والافتقار إلى الله والعبودية له عرف ربه بالقوة والربوبية والكمال المطلق والصفات العلى…

  • نهاية المخطوط :

    … وقال القونوي في شرح التعرف: ذكر بعضهم في هذا الحديث إنه من باب التعليق بما لا يكون، وذلك أن معرفة النفس قد سد الشارع بابها لقوله: {قل الروح من أمر ربي} فنبه بذلك على أن الإنسان إذا عجز عن إدراك نفسه التي هي من جملة المخلوقات وهي أقرب الأشياء إليه فهو عن معرفة خالقه أعجز؛ بل هو عاجز عن إدراك حقيقة قوله وحواسه كسمعه وبصره وشمه وكلامه وغير ذلك، فإن للناس في كل منها اختلافات ومذاهب لا يحصل الناظر منها على طائل كاختلافهم في أن الإبصار بالانطباع أو بخروج الشعاع، وأن الشم بتكيف الهواء أو بانبثاث الأجزاء من ذي الرائحة، إلى غير ذلك من الاختلافات المشهورة، فإذا كان الحال في هذه الأشياء الظاهرة التي يلابسها الإنسان على هذا المنوال، فكيف يكون الحال في معرفة الكبير المتعال، وقد تحصل مما سقناه في معنى هذا الأثر أقوال، والله أعلم.

الصفات

  • عدد الأوراق :

    3 ورقة من: 60 ب إلى: 62 ب

  • مقاس الورقة :

    20.4 14 سم

  • مقاس الكتابة :

    15 7.3 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    23

  • المصادر والمراجع

    الحاوي للفتاوي عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي جلال الدين (911) ( 2 / 288 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 3 / 301 )

الصفات المميزة

  • مجلد - ذو لسان -

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019