حاشية على شرح السعد التفتازاني على العقائد النسفية

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1088 / مفرد

  • تاريخ ومكان النسخ :

    19 / شَعْبَان / 1047هـ القرن الحادي عشرالهجري

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    نستعليق

  • بداية المخطوط :

    أما بعد الحمد لمستأهله، والصلاة على سيد رسله، وآله وصحبه موضحي سبله، قال الشارح النحرير عامله الله بلطفه الخطير بعدما تيمن بالتسمية: الحمد لله. أقول: في تعقيب التسمية بالتحميد اقتداء بأسلوب الكتاب المجيد، وعمل بما شاع؛ بل وقع عليه الإجماع، وامتثال بحديثي الابتداء، وما يتوهم من تعارضهما فمدفوع إما بحمل الابتداء على العرفي الممتد أو بحمل أحدهما على الحقيقي، والآخر على الإضافي كما هو المشهور، ولك أن تجعل الباء في الحديثين للاستعانة، ولا شك أن الاستعانة بشيء لا يناف الاستعانة بآخر أو للملابسة ولا يخفى أن الملابسة تعم وقوع الابتداء بالشيء على وجه الجزئية …

  • نهاية المخطوط :

    … قوله: وقد خص من ذلك بالإجماع انتهى. فإما أن يخص من آل إبراهيم وآل عمران عن الأنبياء فيفيد تفضيل الرسل فقط، وإما أن يخص من العالمين رسل الملائكة فيفيد تفضيل الرسل والعامة على عامة الملائكة، لكن الثاتي أولى؛ إذ من قواعدهم أن حمل الفظ الأخير على المجاز أولى من حمل الأول كيلا يكون كنزع الخف قبل الوصول إلى شط النهر…قلت: هذا الادعاء مما لا يقبل في حق الأنبياء عليهم السلام، وبه يظهر هذا الوجه أيضا يفيد تفضيلهم فقط، الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.

  • التقييدات والتملكات :

    تمكله مفتي زاده مصطفى، وخادمي عبدالله أفندي،

الصفات

  • عدد الأوراق :

    58 ورقة

  • مقاس الورقة :

    19.5 10.5 سم

  • مقاس الكتابة :

    13.9 5.5 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    19

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1145 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 1 / 262 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بدون لسان -

  • تحتوي على ختم -

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      لا يحتاج الى ترميم

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019