العجاجة الزرنبية في السلالة الزينبية

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1180 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    6

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • بداية المخطوط :

    بسم الله الرحمن الرحيم، مسألة: علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه رزق من الأولاد الذكور إحدى وعشرين ولدا، ومن الإناث ثماني عشرة على خلاف في ذلك، والذين أعقبوا من ولده خمسة، قال ابن سعد في الطبقات: كان النسل من ولد علي رضي الله عنه بخمسة: الحسن والحسين ومحمد بن الحنفية والعباس بن الكلابية وعمر بن الثعلبية. مسألة: فاطمة الزهراء رضي الله عنها رزقت من الأولاد خمسة: الحسن والحسين ومحسن وأم كلثوم وزينب…مسألة: أولاد زينب المذكورة من عبدالله بن جعفر موجودون بكثرة، ونتكلم عليهم من عشرة أوجه…

  • نهاية المخطوط :

    … والجواب: إنه إن وجد في كلام الموصىي والواقف نص يقتضي دخولهم أو خروجهم، وإن لم يوجد فيه ما يدل على هذا ولا هذا فقاعدة الفقه أن الوصايا والأوقاف تنزل على عرف البلد، وعرف مصر من عهد الخلفاء الفاطميين إلى الآن أن الشريف لقب لكل حسني وحسيني خاصة، فلا يدخلون على مقتضى هذا العرف، وإنما قدمت دخولهم في وقف بركة الحبش، لأن واقفها نص في وقفه على ذلك، حيث وقف نصفها على الأشراف، ونصفها على الطالبيين، والله سبحانه وتعالى أعلم.

الصفات

  • عدد الأوراق :

    4 ورقة من: 63 أ إلى: 66 أ

  • مقاس الورقة :

    20.4 14 سم

  • مقاس الكتابة :

    15 7.8 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    23

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 2 / 1124 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 3 / 301 )

الصفات المميزة

  • مجلد - ذو لسان -

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • الملاحظات :

      أدرج الداودي في ترجمته للسيوطي (ص 124)، والشاذلي في بهجة العابدين (ص 164) هذا الكتاب في فن الفقه.

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019