الجامع المختصر من السنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة الصحيح والمعلول وما عليه العمل

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1123 / مفرد

  • تاريخ ومكان النسخ :

    20 / ذُو ٱلْقَعْدَة / 787هـ القرن الثامنالهجري

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    النسخ

  • بداية المخطوط :

    تزول الشمس، وآخر وقتها حين يدخل وقت العصر، وإن أول وقت العصر حين يدخل وقتها، وإن آخر وقتها حين تصفر الشمس، وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس، وإن آخر وقتها حين يغيب الأفق، وإن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الأفق، وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل، وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر، وإن آخر وقتها حين تطلع الشمس. وفي الباب عن عبد الله بن عمرو. قال أبو عيسى: سمعت محمدا يقول: حديث الأعمش، عن مجاهد في المواقيت أصح من حديث محمد بن فضيل، عن الأعمش، وحديث محمد بن فضيل خطأ أخطأ فيه محمد بن فضيل. حدثنا هناد قال: حدثنا أبو أسامة، عن أبي إسحاق الفزاري، عن الأعمش، عن مجاهد، قال: كان يقال إن للصلاة أولا وآخرا، فذكر نحو حديث محمد بن فضيل، عن الأعمش، نحوه بمعناه.

    حدثنا أحمد بن منيع، والحسن بن الصباح البزار، وأحمد بن محمد بن موسى، المعنى واحد، قالوا: حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فسأله عن مواقيت الصلاة؟ فقال: أقم معنا إن شاء الله، فأمر بلالا فأقام حين طلع الفجر، ثم أمره فأقام حين زالت الشمس، فصلى الظهر، ثم أمره فأقام، فصلى العصر والشمس بيضاء مرتفعة، ثم أمره بالمغرب حين وقع حاجب الشمس، ثم أمره بالعشاء فأقام حين غاب الشفق، ثم أمره من الغد فنور بالفجر، ثم أمره بالظهر، فأبرد وأنعم أن يبرد، ثم أمره بالعصر فأقام، والشمس آخر وقتها فوق ما كانت، ثم أمره فأخر المغرب إلى قبيل أن يغيب الشفق، ثم أمره بالعشاء فأقام حين ذهب ثلث الليل، ثم قال: أين السائل عن مواقيت الصلاة؟، فقال الرجل: أنا، فقال: مواقيت الصلاة كما بين هذين. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب صحيح، وقد رواه شعبة، عن علقمة بن مرثد أيضا.

    باب ما جاء في التغليس بالفجر. حدثنا قتيبة، عن مالك بن أنس. قال: وحدثنا الأنصاري قال: حدثنا معن قال: حدثنا مالك، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن عائشة، قالت: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي الصبح فينصرف النساء، قال الأنصاري: فتمر النساء متلففات بمروطهن ما يعرفن من الغلس…

  • نهاية المخطوط :

    …حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن يحيى بن أبي كثير قال حدثني أبو مزاحم أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تبع جنازة فصلى عليها فله قيراط، ومن تبعها حتى يقضى قضاؤها فله قيراطان. قالوا: يا رسول الله ما القيراطان؟ قال: أصغرهما مثل أحد. حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا مروان بن محمد عن معاوية بن سلام حدثني يحيى بن أبي كثير حدثنا أبو مزاحم سمع أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تبع جنازة فله قيراط، فذكر نحوه بمعناه. قال عبد الله: وأخبرنا مروان عن معاوية بن سلام قال: قال يحيى: وحدثني أبو سعيد مولى المهري عن حمزة بن سفينة عن السائب سمع عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. قلت لأبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن: ما الذي استغربوا من حديثك بالعراق؟ فقال: حديث السائب عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر هذا الحديث. وسمعت محمد بن إسماعيل يحدث بهذا الحديث عن عبد الله بن عبد الرحمن. قال أبو عيسى: وهذا حديث قد روى من غير وجه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما يستغرب هذا الحديث لحال إسناده لرواية السائب عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم. حدثنا أبو حفص عمرو بن علي حدثنا يحيى بن سعيد القطان حدثنا المغيرة بن أبي قرة السدوسي قال سمعت أنس بن مالك يقول: قال رجل: يا رسول الله أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل؟ قال: اعقلها وتوكل. قال عمرو بن علي: قال يحيى بن سعيد: هذا عندي حديث منكر. قال أبو عيسى: وهذا حديث غريب من هذا الوجه، لا نعرفه من حديث أنس بن مالك إلا بهذا الوجه، وقد روي عن عمرو بن أمية الضمري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا.

    وقد وضعنا هذا الكتاب على الإختصار لما رجونا فيه من المنفعة نسأل الله تعالى النفع بما فيه وأن لا يجعله علينا وبالا برحمته. آخر العلل…

  • السماعات والقراءات الاجازات والمقابلات :

    في بداية كتاب العلل جاء الإسناد الآتي: أخبرنا الإمام الفقيه أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن علي بن أبي الصيف رضي الله عنه، قال: حدثنا الميانشي، قال: حدثنا الكروخي، قال: أخبرنا القاضي أبو عامر الأزدي والشيخ أبو بكر الغورجي وأبو مظفر الدهان، قالوا: أخبرنا أبو العباس المحبوبي، قال: أخبرنا أبو عيسى الترمذي... وفي آخره: بلغ سماعه...عز الدين محمد بن محمد...على العبد الفقير محمد بن إسماعيل الأمير... لكتاب سنن أبي عيسى الترمذي رحمه الله من أوله إلى آخره في ثمانية وعشرين مجلسا سماع إتقان وتحقيق...سنة 1174 هـ... وفي آخره أيضا: بلغ قراءة هذا الكتاب من فاتحته إلى آخره في مواقف آخرها ليلة الأربعاء ليلة سابع وعشرين شهر رمضان الكريم سنة 1220 هـ على سيدي العلامة زينة الأنام بدر الإسلام محمد بن علي الشوكاني... وداخل الكتاب بلاغات سماع بقراءة حسين بن أحمد الحنفي الهندي المكي على عفيف الدين عبد الله بن محمد النشاوري في 23 مجلسا بمكة المكرمة. وهناك أيضا بلاغات قراءة في 51 مجلسا لم يذكر صاحبها.

الصفات

  • عدد الأوراق :

    354 ورقة

  • مقاس الورقة :

    27 19 سم

  • مقاس الكتابة :

    20.5 13 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    29

  • المصادر والمراجع

    كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة (1067) ( 1 / 559 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 6 / 322 )

الصفات المميزة

  • مجلد - ذو لسان - تجليد حديث

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • الملاحظات :

      في الصفحة الأخيرة ترجمة للترمذي منقولة من جامع الأصول لابن الأثير، كتبها المظفر بن علي بن يحيى [بن أحمد] بن المطهر بن محمد

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019