زبدة الإعراب

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1111 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    1

  • المؤلف :

    عبدالله بن محمد بن ولي، الآيديني، الكوتاهيه لي، الحنفي ، الكوتاهيه لي

    توفي مؤلف هذا الكتاب بعد سنة 1137 هـ، وهي سنة تأليفه لكتاب شرح البناء كما في نسخة مكتبة تكه لي أوغلي (أنطاليا – تركيا) رقم: 582.

    وذكر أنه توفي بعد سنة 1152 هـ بناء على أنه ألف كتابه أزهر الشروح بهذه السنة، اعتمادا على نسخة في المكتبة السليمانية بتركيا رقم: 975.

    وهذا التاريخ إنما هو تاريخ نسخ لا تاريخ تأليف، إذ تاريخ تأليف كتاب أزهر الشروح هو 1123 هـ كما جاء به مصرحا في نسختين في جامعة الملك سعود بالرياض رقم: 4224، و6787.

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    نستعليق

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله الواحد المنان، رب العالمين الصمد الرحمن، والصلاة على سيدنا المبعوث بالقرآن محمد وآله وصحبه دليل الجنان، فيقول العبد الضعيف عبد الله ابن محمد عصمهما الله عصمة واسعة في الدارين: قد سألني خلاص الطالبين أن أكتب شرحا وجيز اللفظ، وافي المعنى ينحل به عقدات وغوامض متعلقات لإعراب إظهار الأسرار للعلامة المشتهر بمحمد البركوي. أسكنه الله تعالى في أعلى الجنان، ولم يسمح قلبي ولم يصغ إلى كلامهم، فمضى برهة، ثم ألحوا، وقلت لهم: إن رزقني الله تعالى ولدا ذكرا، يصلح بقراءة ذلك الإظهار؛ فأنا أكتب ما سألتموه، فأعطاني الله تعالى ولدا ذكرا، وبلغ إلى سبع سنين، وانتقل إلى دار الآخرة، ولم يبق لنا أثر وخلف، ثم سألني من لا يسعني إلا موافقته، وأردت هذا الشرح يصب علينا النوائب ليكون خلفا ومكفرا لذنوبي وليغوص ذلك السائل به في تيار بحار ذلك الكتاب، وينال قمة الشرف، ويزيل نقابه به ولم أكنز ما أعثر عليه إلا ما كان نادرا أو شائعا أو ضعيفا نبهت عليه، ولم أقصر بحيث يحل المعنى، ولم أطول بحيث يوجب الملالة،  وأخذت من مختارات المتأخرين زبدة الإعراب، ولذا سميته: زبدة الإعراب، متوكلا على الله الودود، وإليه المرجع والمعاد وهو نعم المولى ونعم النصير (بسم) الباء: للاستعانة، وحرف جر واسم مجرور بها لفظا

  • نهاية المخطوط :

    يجوز بناؤهما فاعله والجملة خبره والجملة الاسمية تفصيلية وضمير التثنية مضاف غليه عائدا إلى اسمي لا المكررة على الفتح متعلق ببناء ورفعهما معطةف على بناؤهما والضمير مثله وفتح معطوف على رفع أو بناء مضاف إلى الأول مع حال من فتح مضاف إلى النصب مضاف إلى الثاني ورفعه معطوف على نصبه والضمير راجع إلى الثاني ورفع معطوف على القريب أو بالبعيد مضاف إلى الأول مع حال من رفع مضاف إلى فتح مضاف إلى الثاني وهذه مبتدأ خمسة خبره والجملة استئناف أوجه مضاف إليه يجوز فاعله فيه راجع إلى خمسة أوجه في أمثاله متعلق به والضمير مضاف إليه راجع إلى لا حول ولا قوة إلا بالله وصفة معطوف على القريب وهو اسم لا أو البعيد وهو الظروف مضاف إلى اسم مضاف إلى لا المبني صفة لاسم لا المفردة صفة صفة المتصلة صفة بعد صفة به متعلق بالمتصلة والضمير عائد إلى الاسم المذكور فإنه الضمير للشأن يجوز بناؤهما فاعله والضمير البارز مجرور المحل مضاف إليع راجع إلى الصفة والجملة الفعلية…

الصفات

  • عدد الأوراق :

    125 ورقة من: 1 ب إلى: 125 ب

  • مقاس الورقة :

    20.4 14.2 سم

  • مقاس الكتابة :

    16 8.8 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    17

  • المصادر والمراجع

    فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية والبوسنوية مكتبة الغازي خسرو بك بسراييفو ( 6 / 442 )

    معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة (1408) ( 6 / 144 )

الصفات المميزة

  • مجلد - ذو لسان -

  • تحتوي على علامة مائية -

  • بها تعقيبة

  • بحواشي (شروح، هوامش)

  • في المخطوط خطوط عرضية وطولية
    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      لا يحتاج الى ترميم

    • الملاحظات :

      بعد هذا الكتاب يأتي نص مطول من كتاب معدل الصلاة لمحمد البركلي (ت 981 هـ) من 126/أ إلى 129/أ.

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019