السير والسلوك إلى ملك الملوك

المعلومات التصنيفية (الاساسية)

  • رقم الحفظ :

    1110 / مجموع

  • رقم العنوان في المجموع :

    1

  • تاريخ ومكان النسخ :

    08 / شَوَّال /

  • لغة المخطوط :

    اللغة العربية

  • نوع الخط :

    الرقعة

  • بداية المخطوط :

    الحمد لله الذي بحكمته أسرار ذاته من سماء العما إلى أرض الطبيعة الكلية، وأودعها بقدرته في صدف النطف إظهارا لخواص الأسماء فانحجبت بالظلمات النفسانية حجابا أنساها ما كانت عليه من الكمالات فمالت إلى الشهوات وركنت إلى المحسوسات وألفت العادات فلم تذكر أوطانها الأصلية ولا خطر ببالها مباديها العلية، ثم أرسل إليها رسلا على صورتها الظاهرة ورسلا على صورتها الباطنة وأوقد في ظلماتها مصابيح ملكوتية فأدركت ما هي عليه من الخيانات وما فيها من الاستعدادات إلى الوصول بها إلى الكمالات والدرجات العلية، فجدت واجتهدت وطلبت من مبديها كشف ما سترها من الحجب النورانية والظلمانية فتقرب منها لما تقربت منه بهذا الطلب وجذبها جذبة أنستها طباعها وما كانت عليه من العادات فوصلت بها إلى الحضرة الأحدية فاستهلكت صفاتها في صفاته إذ لم يبق فيها ما ينازعه في ربوبيته لاتصافها بكمال العبودية فناداها ببعض أسمائها يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وأمرها بالدخول في عباده تحقيقا للخلافة الآدمية فخلعت عليها الخلعة القيومية…

  • نهاية المخطوط :

    …فمن لم يكن متابعا لظاهر الشريعة لا ينكشف له عن سرها ويقع في الزندقة والعياذ بالله قال الله تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) فهذه الآية تكفي المستبصر في التزام الوقوف على باب الشريعة حتى ينتقل إلى الدار الآخرة فمن تمسك بالشريعة يصل إلى أسرارها ومن أسرارها إلى أسرار الله تعالى وخصوصياته التي تقع بينه وبين عباده الذين ليس للشيطان عليهم سبيل وهذه الأسرار يعرفها أهلها بسبب تنوير بواطنهم واتباعهم للشريعة ولا يلتبس عليهم فإن أرد الشيطان تلبيسها فلا يقدر لأنه ليس له عليهم سلطان وقد جاء للشيخ عبدالقادر قدس الله سره العزيز وهو في البادية وقال له يا عبد القادر إني أنا الله وقد أبحت لك المحرمات فاصنع ماشئت فقال له كذبت إنك شيطان قال الله تعالى: (إن الله لا يأمر بالفحشاء) فانظر ما أعظم الشريعة وما أسلم من تمسك بها واعلم أن جميع ما تنوع به الشيطان يقدر أن يضل به الضعفاء من الناس وأما الكافرون الأقوياء فإنه لا يضلهم إلا بما يناسبهم مما ذكر من أنواع الإضلال  قليل بالنسبة إلى ما يظهر به لعنه الله من الأنواع ولا تقدر أيها الأخ على ردها إلا بتمسك الشريعة وصحبة العلماء…

  • فقرة عن المؤلف :

    قاسم بن صلاح الدين، الخاني، الحلبي, الخاني - قاسم بن صلاح الدين الخاني: فاضل متصوف، من أهل حلب. سافر إلى العراق والحجاز وتركيا، وعاد إلى حلب (1060 هـ) وتزهد وقرأ على بعض المشايخ، ودرس وولي الإفتاء إلى أن توفي. من كتبه “السير والسلوك إلى ملك الملوك – ط” تصوف، و “شرح على الجزرية – خ” في التوجيد، ورسالة في المنطق – خ”.

الصفات

  • عدد الأوراق :

    72 ورقة من: 1 ب إلى: 72 أ

  • مقاس الورقة :

    24.5 17.3 سم

  • مقاس الكتابة :

    16.5 10 سم

  • عدد الأسطر في الصفحة:

    16

  • المصادر والمراجع

    سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر محمد خليل بن علي المرادي (1206) ( 4 / 9 )

    الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي (1396) ( 5 / 177 )

الصفات المميزة

  • مجلد - بدون لسان - تجليد حديث

  • بها تعقيبة

  • في المخطوط خطوط عرضية وطولية
    • مادة المخطوط :

      ورق

    • حالة المخطوط:

      يحتاج الى ترميم - مفكك

    • مفهرس المخطوط :

      admin

    حقوق الطبع محفوظة دار المخطوطات الاسلامية © 2019