سلم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الدفعة الخامسة من المخطوطات والوثائق التي تعد من أنفس وأندر المخطوطات التاريخية من مقتنياته الخاصة إلى دار المخطوطات الإسلامية التابع للجامعة القاسمية، والتي جمعها سموه خلال زياراته لدول العالم المختلفة.

ويتراوح عمر المخطوطات ما بين 300 و400 عام وتتضمن ما بين مخطوط وكتاب مخطوط من لغات مختلفة وتتناول موضوعات إسلامية متنوعة من فقه وأصول فقه ومعاملات وحديث شريف وقرآن كريم.
وبهذا بلغ عدد المخطوطات المهداة ضمن الدفعات الخمس ما يقارب 1250 مخطوطة، وجميعها ستكون في دار المخطوطات الاسلامية التي تمت تهيئتها بمرافق وقاعات عرض تخدم الباحثين، وغرف بحثية تتوفر بها أجهزة حاسوب تمكن الباحث من رؤية المخطوطة خلال الجهاز وليس على الواقع وذلك للحفاظ على المخطوطات الأصلية، كما تحتوي الدار على قاعات عرض للمخطوطات وجمالياتها.
وتعتبر مقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة من المخطوطات، وهي بعشرات الآلاف، من أنفس وأهم وأغلى الوثائق التي جمعها سموه واقتناها بجهده الشخصي وبماله الخاص من كل أطراف العالم وأودعها مخازن معدة لهذا الغرض في قصر سموه وقد تم ترقيمها وتبويبها لسهولة البحث عنها وفيها.​