زار جوالو العالم المشاركون باللقاء الكشفي الدولي تحت شعار «الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019» في الفترة من 1 إلى 10- 2018 الذي تنظمه مفوضية كشافة الشارقة بالتعاون جمعية كشافة الإمارات بدعم ورعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة راعي الحركة الكشفية في الإمارة.
قام المشاركون باللقاء بجولة علمية لهيئة الشارقة للكتاب وتعرفوا من خلالها إلى الصرح الشامخ المليء بالعلم والمعرفة الذي يعتبر المنطقة الحرة لدور النشر في المنطقة تعرف من خلال الزيارة جوالو العالم على أقسام الهيئة كما تم توزيع عدد كبير من الكتب العلمية للجوالة باللغات المختلفة وكانت هناك محاضرة قيمة بعنوان لماذا الشارقة العاصمة العالمية للكتاب التي تم اختيارها وفقاً لمعايير عالمية وجاء ترشيح الشارقة من اللجنة الدولية لعواصم الكتاب العالمية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة.
اختتم الجوالة زيارتهم بدار المخطوطات بجامعة القاسمية حيث كان في استقبال الوفود مدير جامعة القاسمية الدكتور رشاد سالم الذي رحب باللواء عبد الله السويدي المشرف العام للقاء والدكتور عاطف عبدالمجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية المدير الإقليمي والقائد خليل رحمة الأمين العام لجمعية كشافة الإمارات حيث تم استقبالهم وتجولوا مع المشاركين في رحاب تلك الدار العريقة.

علماً بأنه يحتوي على 1500مخطوطة أصلية وجميعها من المقتنيات الخاصة بصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والتي جمعها من خلال زيارته لدول العالم المختلفة.
كما تعرف المشاركون إلى الحقبة الزمنية للمخطوطات على سبيل المثال مخطوطات في علوم القرآن لفخر الدين الرازي نسخت سنة 612ه مخطوطات في الفقه الحنفي.​